قادة الصومال يفشلون في التوافق حول الانتخابات

عربي دولي
نشر: 2021-02-06 14:16 آخر تحديث: 2021-02-06 14:16
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

انتهت المحادثات بين الزعماء السياسيين المنقسمين في الصومال بدون التوصل إلى اتفاق حول كيفية تنظيم الانتخابات، وفق ما أعلن وزير الإعلام قبل أيام من انتهاء ولاية الرئيس. 


اقرأ أيضاً : وزير الدفاع الأمريكي يزور الصومال


ويرجح ألا تنجح الصومال في عقد انتخابات رئاسية قبل الموعد النهائي المحدد لها في 8 شباط بعد أن انهارت الجمعة المفاوضات التي استمرت لأيام بين الحكومة المركزية والسلطات الفدرالية بدون التوصل إلى اتفاق حول المسار الانتخابي المتنازع عليه.

ويهدد هذا المأزق بأزمة دستورية في البلد الواقع في القرن الإفريقي والذي يواجه أزمات ليس أقلها التمرد الإسلامي العنيف وغزو الجراد والنقص الحاد في الغذاء. 

وقال وزير الإعلام عثمان أبو بكر دوبي للصحافة في العاصمة مقديشو مساء الجمعة إن "الحكومة عرضت التفاوض وتسوية كل الخلافات، لكن بعض الأخوة لم يتفهّموا ورفضوا تسويتها". وأضاف أن "الحكومة أظهرت مرونة للتفاهم واستعدادا للتفاوض، لكن بعض الزعماء حاولوا استغلال الانفتاح لطلب المزيد. لن ينجح ذلك". 

وكان الرئيس محمد عبد الله محمد وقادة الأقاليم الخمسة قد توصلوا إلى اتفاق في 17 أيلول يمهّد إلى عقد انتخابات برلمانية ورئاسية عبر الاقتراع غير المباشر في نهاية 2020 وبداية 2021. 

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني