Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
القطاعات المغلقة تشكو الحال وخسارة المال .. فيديو | رؤيا الإخباري

القطاعات المغلقة تشكو الحال وخسارة المال .. فيديو

الأردن
نشر: 2021-02-02 21:56 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
تحرير: محمد أبو عرقوب
ارشيفية
ارشيفية

قال نقيب أصحاب المطاعم والحلويات عمر العواد، إن قرار الحكومة بتقليل ساعات الحظر الجزئي وإلغاء حظر الجمعة، أسهم بالإيجاب على القطاع وتحسن في مبيعاته.

وأشار خلال استضافته في برنامج نبض البلد على قناة رؤيا، إن مؤشرات الأداء تحسنت بنسبة 20-30% في أيام الأسبوع، وارتفاع بنسبة 70-80% ليوم الجمعة، الذي وصفه بـ"العامود الفقري" لأيام الأسبوع.

من جهته قال مستثمر في قطاع المطاعم السياحية عادل جابر، إن هناك مطاعم تعتمد على الطعام والشراب، وأخرى على الحفلات والمطربين، إضافة إلى مطاعم سياحية معتمدة على " الأرجيلة".

وأكد أن 60-70% من تلك المطاعم التي تعتمد على خدمة تقديم " الأرجيلة" مغلقة طوعا.

وبين عن دراسة تم إعدادها، أثبتت أن مبيعات القطاع انخفضت بنسبة 85%، قبل تقليل ساعات الحظر الجزئي وإلغاء الحظر الشامل يوم الجمعة، معربا عن عدم إنكار قطاعه بالتطور الملحوظ في زيادة المبيعات التي  ازدادت بنسبة 20-30%.

لكنه لم يغفل أن القرار الحكومي جاء بالتوقيت الشتوي، لافتا إلى أن الزبائن تتواجد في المطاعم السياحية بنسبة قليلة جدا، بسبب الظروف الجوية.


اقرأ أيضاً : السياحة النيابية تدعو الحكومة لتحمل جزء من خسائر القطاع السياحي


بدوره أكد الناطق باسم القطاعات المتضررة فراس البشير، أن قرارات الحكومة الأخيرة بفتح القطاعات، لم يتأثر بها قطاعه " صالات الأفراح وتنظيم الحفلات والمؤتمرات والمعارض" كونها ماتزال مغلقة، مؤكدا أنها لا تزال متضررة.

وأشار إلى خسائر القطاع الواصلة إلى ما يزيد عن 350-400 ألف دينار، مضيفا بأن 100 فندق مغلق بسبب عدم صدور قرار بفتح القطاع، وأن المستثمرون في القطاع الذي ما زال مغلقا، كثير منهم باتوا داخل السجون ومطلوبين للتنفيذ القضائي وفقه قوله، بسبب تعثرهم، إذ وصل عددهم لأكثر من 10 آلاف متعثر بحسب البشير.

وبين أن الحركة السياحية ضعيفة على الفنادق، لارتباطها بقطاع صالات الأفراح المغلق بشكل خاص، مؤكدا أن القطاعين متأثرين بشكل كبير.

وأوضح البشير أن الحزم التي قدمتها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، كانت في صالح الموظفين وليس جميعهم، كعمال المياومة، لكنه أشار إلى مشكلة كبرى هو عدم شمول أصحاب المنشآت.

وختم بأن حوار كان قد جمعهم مع الحكومة لتشغيل القطاع والقطاعات المساندة له، وقال "ذهبنا لوزيري الصحة والعمل ونواب كانوا قد تعهدوا بالتحدث مع الحكومة، وقال إنه لم يتم استدعاءهم لأي جلسات مع الحكومة والنواب وإلى أين وصلت التفاهمات".

 طبيا قال أخصائي الأمراض الصدرية الدكتور محمد الطراونة، إن التبغ بكافة أنواعه مضر بالجهاز التنافسي، وفيروس كورونا يؤدي إلى فشل الجهاز التنفسي.

وأكد أن "الأرجيلة" تعتبر ناقلا للعدوى بين الأشخاص وخاصة فيروس كورونا، وفق دراسات وأبحاث وومنظمة الصحة العالمية، من خلال الرذاذ والتشاركية في ذات "الأرجيلة" والأنبوب "البربيش".

ولفت ممثل قطاع الألعاب الالكترونية جهاد شحالتوغ، أن قطاعهم يوجد فيه تعقيم قبل جائحة كورونا، مشيرا إلى خسائر القطاع المتمثلة في الإيجارات والرواتب والكهرباء والحظر الجزئي.

وقدر خسائر القطاع المالية بـ250 ألف دينار بشكل كامل، مبديا جاهزية وموافقة قطاعه، للكشف على البروتوكول المخصص لها وآلية عملها، من قبل الجهات المختصة بذلك.

وبين أن القطاع يشغل 7000 شاب، معظمهم من الجامعيين، وعدد المنشآت 1500 منشآة.

ومن المزمع أن يتم فتح قطاع الألعاب الالكترونية بداية آذار المقبل، وفق الجدول الزمني المُعد من قبل الحكومة لفتح القطاعات.

 

أخبار ذات صلة

newsletter