كم جرعة يحتاج الإنسان من لقاح كورونا في العام؟

هنا وهناك
نشر: 2021-02-02 14:08 آخر تحديث: 2021-02-02 14:08
أرشيفية
أرشيفية

لا تزال التساؤلات حول فيروس كورونا وسبل الوقاية منه هي الحديث الأبرز بين الناس بعد مضي أكثر من عام على الجائحة، وما إذا كان يتوجب عليهم أخذ اللقاح مرة واحدة في العمر لتحصين أنفسهم أم يتعين عليهم تلقي اللقاح أكثر من مرة كل عام.

وقال استشاري مكافحة الأمراض المعدية بيتر إنجليش إن الإجابة عن هذا السؤال تعتمد بشكل كبير على نوع وتأثير اللقاح.

وأثبتت اللقاحات المعتمدة، مثل لقاحات أكسفورد-أسترازينيكا، وفايزر-بيونتك، أنها تمنع الإصابة بأمراض خطيرة، ولكن لم يمر الوقت الكافي لتقييم ما إذا كانت تمنع انتقال العدوى.


اقرأ أيضاً : لماذا يصابُ بعض الأشخاص بكورونا بعد اللقاح؟ العلماء يوضحون


وأضاف إنجليش "لدينا بعض المؤشرات على أنها (اللقاحات الحالية) ستمنع انتقال العدوى، لكن ربما ليس بالقدر الذي تمنعه ​​من الإصابة بأمراض خطيرة. وليس لدينا أيضًا بيانات حول مدى إمكانية منع انتشار كوفيد-19".

وقال الرئيس السابق للجنة طب الصحة العامة: "قد نرى أنها فعالة بنسبة 30-70 بالمئة في منع العدوى وانتقالها، لكنني آمل أن أكون مخطئًا وأن تكون النسبة أعلى".

في بداية الجائحة، أكد خبراء على ضرورة الوصول إلى "مناعة القطيع" لحماية غالبية السكان وضمان عدم إصابتهم بكوفيد-19. ونظرًا لطبيعة مرض كوفيد-19، فقد استبعد كثير من العلماء ناجعة هذا الحل.

لكن عبارة "مناعة القطيع" لا تزال تستخدم داخل الدوائر الطبية لوصف الوقت الذي يتمتع فيه عدد كافٍ من الأشخاص بالمناعة لضمان عدم انتشار المرض، وفي هذه الحالة، من خلال التطعيم باللقاحات.

وقال إنجليش في هذا الصدد: "إذا لم نحصل على مناعة القطيع، فسيستمر الفيروس في الانتشار بين الناس".

وأوضح الاستشاري المختص في مكافحة الأمراض المعدية، أنه لضمان مناعة القطيع، ينبغي للشخص المصاب ألا يصيب أكثر من شخص آخر سليم.


اقرأ أيضاً : هل بإمكان سلالتين من كورونا إصابة شخص واحد في نفس الوقت؟


ويضرب أنجيش مثالا في المجال بالحصبة، ويقول إنه "يتعين عليك تحصين 17 من أصل 18 شخصًا للحصول من أجل تحقيق مناعة القطيع، بحيث لا ينشر الناس المرض".

وأضاف أن "الأمر نفسه ينطبق على كوفيد-19، لذا يجب أن يتم تطعيم شخصين من كل 3 أشخاص لتحقيق مناعة القطيع".

ومضى يقول: "مع المتغيرات الجديدة في فيروس كورونا، يتعين عليك مضاعفة التطعيم ليكون الرقم 3 من 4، أو 4 من كل 5 أشخاص" لتحقيق مناعة القطيع.

أخبار ذات صلة

newsletter