Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إنجاز أردني طبي .. فك الشيفرة الوراثية لتحورات فيروس كورونا | رؤيا الإخباري

إنجاز أردني طبي .. فك الشيفرة الوراثية لتحورات فيروس كورونا

الأردن
نشر: 2021-02-01 22:11 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
تعبيرية
تعبيرية

تمكن فريق من مركز الأميرة هيا للتقانات الحيوية في جامعة العلوم والتكنولوجيا من فك الشيفرة الوراثية لعدد من جينوم فيروس كورونا المستجد من خلال تقنية" نيكست جينيريشن سيكيونسنج" .

و ترأس فريق البحث الدكتور سعيد جرادات والاستاذ حازم حداد و الفريق الفني بوحدة الجينوم و فريق من شركة "لومينا" العالمية وذلك ضمن الجهود الوطنية لتتبع النسخ المتحورة من الفيروس على مستوى الجينومي.

وقال رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور صائب خريسات، الاثنين، إن النتائج الأولية اظهرت اكتشاف طفرات للفيروس منها المتحور الذي ظهر في المملكة المتحدة حيث سيقوم المركز بفك الشيفرة الوراثية لمئات من الجينوم و متابعة اي تغيرات جينية وعلاقتها بمدى انتشار الفيروس وقوته على اي تغيرات سريرية.


اقرأ أيضاً : انجاز اردني ثاني لمكافحة كورونا .. فريق بحثي يصمم نموذجا رياضيا لحساب معامل العدوى لكورونا


واضاف أنه جرى تطوير بروتوكولين، الأول لفك الشيفرة الوراثية لأكثر من مئتي عينة سابقا في المركز بواسطة "سانجر سيكيونسنج"، اذ تم الكشف عن 185 عينة من النوع المتحور، ونجح المركز بتطوير البرتوكول الثاني لفحص وكشف عن الطفرات الخاصة بالفيروس المتحور باستعمال تقنية منحنى الانحلال (HRM) qPCR خلال ساعتين.

وقال خريسات، إن هذا يعد انجازا كبيرا يعكس التقدم الطبي الهائل الذي وصل اليه مركز الاميرة هيا، معبرا عن اعتزازه وسعادته بهذا الانجاز المتقدم الذي يشكل قفزة نوعية كبيرة هي محل فخر الجميع وهو دليل دامغ على أننا نسير بخطى ثابتة على الطريق الصحيح في مكافحة فيروس كورونا المتحور.

أخبار ذات صلة

newsletter