هكذا سيكون الطقس خلال هذا الشهر - تفاصيل

طقس
نشر: 2021-02-01 15:27 آخر تحديث: 2021-02-01 15:47
تعبيرية
تعبيرية

قال موقع طقس العرب إن شهر شباط 2021 سيتميز بمشيئة الله بكثرة التقلبات الحادة والعديدة والتباين الكبير في الطقس من فترة إلى أخرى.


اقرأ أيضاً : سحب رعدية وهطول أمطار على معظم مناطق الأردن نهاية الأسبوع


وأضاف طقس العرب ان الشهر في قسمه الأول يتميز بارتفاع درجات الحرارة عن المُعتاد ووجود حالات مطرية قليلة.

واشار الى تحسن الأداء المطري من بعد مُنتصف الشهر حيث تُشير المُؤشرات إلى تأثر المملكة بثلاثة مُنخفضات جوية رئيسية بدءاً من نهاية الأسبوع الثاني من الشهر.

ولفت الى ازدياد فرص تشكل السيول عِدّة مرات نظراً لطبيعة الحالات التي تترافق مع تقلبات الأنظمة الجوية التي بدورها تفرض عدم الاستقرارية الجوية العالية التي تؤدي إلى أمطار رعدية الطابع.

حالة الطقس المُفصلة في الأسبوع الأول (1-7) شباط 2021:
الأمطار: ​حول المُعدل.
درجات الحرارة: ​أدفأ من المعدلات.
فرصة السيول: مُرتفعة.
فرصة الثلوج: لا يوجد.

​تتأثر المملكة في الأسبوع الأول من شهر شباط بإمتداد لما يُسمى بمُنخفض البحر الأحمر الذي يجلب بدوره الارتفاع على درجات الحرارة والأجواء المُستقرة. في نهاية الأسبوع يتقدم منخفض جوي في طبقات الجو المُتوسطة و العالية ويتصادف ذلك مع إمتداد ذات المنخفض (مُنخفض البحر الأحمر) مما يؤدي إلى نشوء حالة إقليمية من عدم الاستقرار الجوي المُتوقع أن تطال الأردن بحيث يُتوقع أن تهطل أمطار رعدية بمشيئة الله يومي الخميس و الجمعة في مناطق مُختلفة قد تؤدي إلى تشكل السيول في بعض المناطق نتيجة لغزارتها في نطاقات جغرافية ضيقة.

الأسبوع الثاني (8-14) من شهر شباط 2021:

الأمطار: ​أقل من المُعدلات.
درجات الحرارة​: أدفأ من المُعدلات.
فرصة السيول​: مُنخفضة.
فرصة الثلوج​: مُنخفضة.

تجدد تأثر بلاد الشام والأردن في الأسبوع الثاني من شهر شباط بتيارات هوائية دافئة بحيث تكون درجات الحرارة أدفأ من المعتاد في أغلب المناطق مع فرص أمطار ضعيفة عُموماً. في نهاية الفترة هناك مؤشرات على تأثر بلاد الشام بما فيها الأردن بمُنخفض جوي يُعتقد بأنه سيُصنف حينها من الدرجات المُتقدمة يكسر الاستقرار والدفء بالطقس و يجلب معه الأمطار الوفيرة والانخفاض الكبير على درجات الحرارة وعودة لفرص التساقطات الثلجية فوق المُرتفعات الجبلية العالية في عموم بلاد الشام.

الأسبوع الثالث (15-21) من شهر شباط/فبراير 2021:

الأمطار: ​حول إلى أعلى من المُعدلات.
درجات الحرارة​: حول إلى أبرد من المُعدلات.
فرصة السيول: مُتوسطة.
فرصة الثلوج: ​مُرتفعة على المُرتفعات الجبلية العالية في بلاد الشام.

​يُتوقع أن يحدث تغيير جذري في المنظومة الجوية بحيث في الأسبوع الثالث يُتوقع أن تتأثر بلاد الشام  بما  فيها الأردن خلال هذا الأسبوع بمنخفضين جويين أحدهما في بداية الفترة والآخر في نهايتها ذاتا تصنيفين مُتقدمين يجلبان معهما الأمطار و درجات الحرارة المُنخفضة و فرص الثلوج فوق المُرتفعات الجبلية العالية.

الأسبوع الرابع والأيام الأخيرة من الشهر (22-28) شباط/فبراير 2021:

الأمطار: حول إلى أعلى من المُعدلات.
درجات الحرارة​: حول إلى أبرد من المُعدلات.
فرصة السيول: ​مُتوسطة.
فرصة الثلوج: مُرتفعة على المُرتفعات الجبلية العالية في بلاد الشام.

وصف الأنظمة الجويةالمؤشرات لهذا الأسبوع مُتبانية حتى وقت إصدار النشرة حيث يُتوقع أن يكون الطقس مُتقلب بشكل كبير و مُتباين من فترة إلى أخرى. يُعتقد بأنه سيكون هناك استقرار عقب تأثير منخفض جوي مُشار إليه في الأسبوع (الثالث) الذي يسبق هذا الأسبوع. يلي ذلك ارتفاع فرص تعرض شرقي البحر الأبيض المُتوسط و بلاد الشام بما فيها الأردن بنشاط جوي على شكل منخفض جوي في مُنتصف هذه الفترة مع أجواء باردة و ممطرة و يكون الطقس ما قبل و بعد هذا النشاط مستقراً بشكل عام.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني