Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تدشين مشروع تزويد 35 مسجدا بأنظمة خلايا شمسية في العقبة | رؤيا الإخباري

تدشين مشروع تزويد 35 مسجدا بأنظمة خلايا شمسية في العقبة

اقتصاد
نشر: 2021-02-01 13:49 آخر تحديث: 2023-06-18 15:24
من المشروع
من المشروع

دشنت وزارتا الطاقة والثروة المعدنية والأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مشروع تزويد مساجد العقبة وعددها 35 مسجدا بانظمة خلايا شمسية، من أصل نحو 580 بيت عبادة في مختلف مناطق المملكة تم تزويدها بأنظمة شمسية مولدة للكهرباء.

ونفذ المشروع صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة في وزارة الطاقة بالتعاون مع وزارة الأوقاف، وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة التي ساهمت بما نسبته 50 بالمئة من إجمالي 600 ألف دينار كلفة المشروع.


اقرأ أيضاً : "جيدكو" تطلق برنامجا لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة بقيمة 430 ألف دينار


وقالت زواتي خلال حفل التدشين إن المشروع يوفر بيئة ملائمة في جميع مساجد منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وعددها 35 مسجدا عدا عن الأثر البيئي للمشروع الذي يسهم في تخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة بحوالي 1647 طن مكافئ من ثاني اكسيد الكربون سنويا.

ويعد هذا المشروع الهام ثمرة تعاون بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية من خلال صندوق الطاقة المتجددة، ووزارة الأوقاف وسلطة العقبة الاقتصادية وهو تعاون أثمر عن مشروع مستدام يساهم في توفير سبل الراحة لرواد بيوت الله، خاصة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ذات الصيف الطويل والأجواء الحارة.

وتعد أنظمة الطاقة المتجددة التي تم تركيبها في المساجد تغطي جميع احتياجات هذه المساجد من الكهرباء، ما يوفر نحو 1.6 ميجا واط، ويساهم في تخفيض الانبعاثات الضارة في سماء الاردن الباسم بما يعادل 1600 طن. ما يحقق وفرا سنويا مقداره 500 ألف  دينار/ قيمة فواتير كهرباء.

 وعن عدد دور العبادة المستهدفة في المملكة قدرت زواتي عددها بحوالي 7000 مسجد وكنيسة تم للان تزويد 581 منها بأنظمة خلايا شمسية مولدة للطاقة الكهربائية.

من جانبه قال وزير الأوقاف الدكتور محمد الخلايلة إن فاتورة الكهرباء لدور العبادة في المملكة وعددها  نحو 7000 دار عبادة شكلت العبء الأكبر على وزارة الأوقاف لافتا إلى أن تزويد مساجد العقبة بالطاقة المتجددة يحقق وفرا مقداره 500 الف دينار سنويا.

أخبار ذات صلة

newsletter