Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مصر.. وزارة الصحة تحسم جدل استخدام "المسحة الشرجية" لكورونا | رؤيا الإخباري

مصر.. وزارة الصحة تحسم جدل استخدام "المسحة الشرجية" لكورونا

عربي دولي
نشر: 2021-01-30 08:16 آخر تحديث: 2023-06-18 15:13
أرشيفية
أرشيفية

حسم المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المصرية خالد مجاهد، الجدل حول استخدام "المسحة الشرجية" لاكتشاف فيروس كورونا المستجد ومدى إمكانية استخدامها في مصر.

وأكد مجاهد خلال تصريحات تليفزيونية لوسائل إعلام مصرية أن "هذه المسحة ليست لكل المصابين بفيروس كورونا المستجد، لكنها تخص المصابين الذين لا تظهر عليهم أعراض الجهاز التنفسي".


اقرأ أيضاً : فيروس كورونا وخصوبة الرجال.. أدلة جديدة "مقلقة"


وأشار إلى وجود دراسات بشأن مرضى "كوفيد 19"، الذين يعانون من أعراض في الجهاز الهضمي فقط دون الجهاز التنفسي، حيث تظهر المسحة الخاصة بهم سلبية بسبب ذلك، وبالتالي يتطلب الأمر استخدام المسحة الشرجية.

وشدد المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية على أن هذه الحالات نادرة الحدوث في البلاد وأنها قد تمثل حالة ضمن 10 آلاف حالة، حسبما أكدت اللجنة الطبية لمواجهة فيروس كورونا.

وذكر أن "من يصابون بالفيروس في الجهاز الهضمي يتخلصون من الأعراض في 5 أيام فقط ويحصلون على بروتوكول العلاج الخاص بجميع الحالات ويزيد عليهم بعض المضادات الحيوية للجهاز الهضمي وكذلك بعض المطهرات المعوية"، مشيرًا أنه يٌنصح بعزله منزليًا لحين زوال الأعراض رغم أنه لا يكون معديًا.

وأكد مجاهد على أن "مصر لن تستخدم المسحة الشرجية لصعوبة استخدامها وأن الحالات المصابة بأعراض الجهاز الهضمي لا تحتاج لحجزها في المستشفيات".

وسجلت وزارة الصحة المصرية، الجمعة، 589 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و48 وفاة وذلك مقابل 521 إصابة و54 وفاة الخميس.


اقرأ أيضاً : خمس نقاط أساسية حول لقاح أسترازينيكا/أكسفورد


وقال المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية في بيان "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الجمعة هو 164871 حالة من ضمنهم 128800 حالة تم شفاؤها و9217 حالة وفاة".

وكانت مصر قد استهلت، الأحد الماضي، حملة تطعيم من فيروس كورونا بالعاملين في المجال الطبي مستخدمة لقاحا أنتجته المجموعة الصينية الوطنية للأدوية "سينوفارم".

أخبار ذات صلة

newsletter