Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الاتحاد الأوروبي ينشر عقده مع أسترازينيكا لتذكيرها بالتزاماتها | رؤيا الإخباري

الاتحاد الأوروبي ينشر عقده مع أسترازينيكا لتذكيرها بالتزاماتها

عربي دولي
نشر: 2021-01-29 16:48 آخر تحديث: 2021-01-29 16:48
ارشيفية
ارشيفية

 

نشر الاتحاد الأوروبي الجمعة عقده مع شركة أسترازينيكا حول لقاحها ضد كوفيد-19، وذلك لتذكيرها بالتزاماتها بعد إعلانها الأسبوع الماضي حصول تأخير في عمليات الانتاج. 

وأصرت المفوضية الأوروبية على نشر العقد الموقع في آب/أغسطس والذي ينص على تسليم ما يصل إلى 400 مليون جرعة من اللقاح. 

وقال متحدث باسم المفوضية خلال مؤتمر صحافي "نرحب بالتزام الشركة بتعزيز الشفافية والمساءلة أمران مهمان لتعزيز ثقة المواطنين الأوروبيين". 

ونشرت المفوضية التقرير المكون من أربعين صفحة على الانترنت، لكنها أخفت عدة مقاطع منه اعتبرتها "سرية". وينص العقد على أن تبذل الشركة "قصارى جهدها" لزيادة قدراتها الانتاجية. 


اقرأ أيضاً : المجر أول دولة في الاتحاد الأوروبي توافق على استخدام اللقاح الصيني


وجاء في الوثيقة "تلتزم أسترازينيكا ببذل كل الجهود المعقولة لبناء القدرة على إنتاج 300 مليون جرعة من اللقاح"، مع الإشارة إلى إمكانية أن يطلب الاتحاد الأوروبي 100 مليون جرعة إضافية. 

وكانت الشركة قد أعلنت "تراجع مردود" أحد مواقع انتاجها في أوروبا لتبرير عجزها عن تسليم أكثر من "ربع" الجرعات المتفق عليها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام. 

لكن لم تقتنع المفوضية الأوروبية بذلك التبرير، وأمرت بتفتيش موقع الانتاج المعني في بلجيكا والذي تديره شركة متعاقدة مع أسترازينيكا. 


اقرأ أيضاً : جونسون أند جونسون تقول إن لقاحها أقل فعالية ضد النسخة الجنوب إفريقية


وقالت المفوضية الأوروبية إن العقد ينص على أن الانتاج سيتم في أربعة مصانع، اثنان في الاتحاد الأوروبي واثنان في المملكة المتحدة، لكن لا تظهر هذه التفاصيل في النص المنشور الجمعة. 

وفي حوار صحافي، أكد المدير العام لأسترازينيكا، الفرنسي باسكال سوريو، أن انتاج المصنعين في المملكة المتحدة مخصصان حصرا للندن وفق اتفاق موقع معها. 

لكن بروكسل ترى أن انتاج المصنعين يجب أن "يساهم في جهود أسترازينيكا لتسليم جرعات اللقاح إلى الاتحاد الأوروبي"، وفق ما أفاد المتحدث باسم المفوضية الأوروبية الجمعة. 

وستصدر الوكالة الأوروبية للأدوية الجمعة قرارها حول ترخيص استعمال لقاح استرازينيكا داخل التكتل. 

أخبار ذات صلة

newsletter