خبير يؤكد مأمونية المطاعيم ضد كورونا ويدعو الأردنيين لأخذها

الأردن
نشر: 2021-01-28 12:12 آخر تحديث: 2021-01-28 12:12
أول متلقي للقاح كورونا في الأردن
أول متلقي للقاح كورونا في الأردن

أكد أستاذ علم اكتشاف وتطوير الأدوية في الجامعة الأردنية الدكتور جهاد المليطي، أن المطاعيم هي الحل الأنجع لعلاج كوفيد-19، داعيا الى اخذ هذه المطاعيم وعدم الالتفات الى الشائعات غير العلمية.

وقال في محاضرة ألقاها مساء الأربعاء في الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع بعنوان "هل ستكون المطاعيم هي النهاية لجائحة كورونا"، إن هذه المطاعيم آمنة وفعالة، وأن الدراسات السريرية التي تمت بهذا الإطار هي دراسات تامة ووافية، وتم التدرج بعدد الأشخاص الذين تلقوا المطعوم حتى تم التأكد من فعاليته ومأمونيته.


اقرأ أيضاً : فريق التحقيق بمصدر كورونا يبدأ تحقيقه في مدينة ووهان الصينية


وأشار إلى أن هناك 40 مليون شخص تلقوا لقاحات فايزر وموديرنا، وهناك فقط 20 حالة حساسية ظهرت بعد تلقي المطعوم.

وأضاف أنه لأول مرة في التاريخ يتم إنتاج لقاح في أقل من سنة، مشيراً إلى أن اللقاح في العادة يحتاج الى 15 عاماً كمدة للتطوير.

ولفت إلى أن هناك 100 شركة تعمل الآن على تطوير مطاعيم، والكثير منها في المراحل النهائية وسوف تحصل على الموافقات.

وبين أنه لا يمكن حتى الآن معرفة من هو الشخص الذي سيشعر بأعراض خفيفة عند إصابته بالفيروس أو أعراض شديدة أو لا يشعر بأي أعراض.

وعرض للآلية التي تعمل عليها اللقاحات المتوفرة حاليا.

وفي الوقت الذي قلل فيه من أهمية السلالة البريطانية الجديدة لكوفيد-19 التي أثبتت المطاعيم فعالية ضدها، دعا إلى الاهتمام والتنبه للسلالة الجنوب افريقية القادرة على تجنب المناعة الطبيعية ومناعة المطعوم وسريعة الانتشار.

وتخلل المحاضرة التي أدارها رئيس الجمعية الدكتور رضا الخوالدة العديد من المداخلات والاستفسارات التي أجمعت على ضرورة الوعي وأخذ المطعوم لمواجهة الفيروس.

أخبار ذات صلة

newsletter