الامم المتحدة تدعو تل أبيب لتسهيل عملية تطعيم الفلسطينيين

فلسطين
نشر: 2021-01-26 18:45 آخر تحديث: 2021-01-26 18:45
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

دعا منسق الأمم المتحدة الجديد للشرق الأوسط النروجي تور فينيسلاند الثلاثاء تل أبيب إلى تسهيل عملية تطعيم الفلسطينيين ضد فيروس كورونا خلال مؤتمر وزاري عبر الفيديو لمجلس الأمن.


اقرأ أيضاً : تجدد المواجهات بين اليهود المتشددين وشرطة الاحتلال


وقال إنه بالنسبة الى الجانب الفلسطيني، فإن "اللقاحات التي ستغطي مبدئيا الفئات ذات الأولوية يجب أن تصل خلال النصف الأول من العام 2021" وأضاف "في الوقت نفسه، أطلقت إسرائيل حملة تطعيم واسعة النطاق لمواطنيها والمقيمين على أراضيها".

وتابع "تواصل الأمم المتحدة حض الكيان على المساعدة في تلبية الحاجات الملحة للفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة والعمل على توفير لقاحات ضد فيروس كورونا".

وشدد على أن "هذا أمر أساسي لتتمكن الحكومتان من السيطرة بنجاح على الوباء. كما يساهم في إيفاء تل أبيب بالتزاماتها بموجب القانون الدولي" مشيرا إلى أن تل أبيب تعمل منذ عام "بشكل وثيق مع الأمم المتحدة وشركائها من أجل ضمان وصول المعدات والمواد الضرورية إلى أنحاء الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وغزة".

وقال المبعوث "من المهم ألا يضعف هذا المستوى من التعاون والالتزام الآن في الوقت الذي يجب أن تصل اللقاحات".

وأعرب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي عن أسفه لعدم تقديم الدولة العبرية مساعدات في ما خص اللقاحات.

وقال "في ظل سعي كافة دول العالم لتوفير لقاح فيروس كورونا لمواطنيها، إلا أن تل أبيب كقوة قائمة بالاحتلال تتهرب من التزاماتها الدولية، ولم تبذل أي جهد لتوفير اللقاح للفلسطينيين بحسب القانون الدولي، وتنكر حقوقه الأساسية".

*رؤيا لا تستخدم كلمة إسرائيل في أخبارها وتقاريرها، وفي سياستنا التحريرية نستخدم بدلا من إسرائيل كلمات مثل الاحتلال، والكيان المحتل، وسلطات الاحتلال.

 

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني