الصحة العالمية تحذر البشرية من فشل اقتصادي وأخلاقي بسبب كورونا

هنا وهناك
نشر: 2021-01-26 09:50 آخر تحديث: 2021-01-26 09:59
تعبيرية
تعبيرية

قالت منظمة الصحة العالمية، إن دراستين جديدتين تظهران، إن عدم الوصول العادل للقاحات كوفيد-19 لن يكون مجرد فشل أخلاقي كما أشارت المنظمة إلى ذلك قبل أسبوع، بل سيكون فشلًا اقتصاديًا كذلك.

وقال غيبريسوس  خلال مؤتمر صحفي عقدته المنظمة حول آخر مستجدات كوفيد-19، الاثنين، إن "جائحة كورونا، تذكرنا جميعًا بأن الصحة والاقتصاد مرتبطان ارتباطًا وثيقًا، مشيرا إلى أن تقريرا جديدا صادر عن منظمة العمل الدولية، أظهر أن 8,8 بالمئة من ساعات العمل العالمية ضاعت العام الماضي؛ ما أدى إلى انخفاض دخل العمالة العالمي بما يعادل 3,7 تريليون دولار .


اقرأ أيضاً : الصحة العالمية: من المبكر جدا التأكد من مصدر فيروس كورونا


ويتوقع التقرير أن تتعافى معظم البلدان في النصف الثاني من عام 2021؛ اعتمادًا على بدء التطعيم. ويوصي التقرير بالدعم الدولي للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل لدعم عملية إعطاء اللقاحات، وتعزيز التعافي الاقتصادي والتوظيف.

ولفت غيبريسوس إلى دراسة ثانية أُجريت بتكليف من مؤسسة أبحاث غرفة التجارة الدولية، وقال إن الدراسة تقدّم حجة اقتصادية قوية لعدالة اللقاحات، حيث توصّلت إلى أن قومية اللقاح يُمكن أن تكلّف الاقتصاد العالمي ما يصل إلى 9,2 تريليون دولار، وأن نصف ذلك 4,5 تريليون دولار ستتكبده أغنى الاقتصادات العالمية.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني