دراسة: تراجع إيرادات القطاع السياحي خلال 2020 بنسبة 81 بالمئة

اقتصاد
نشر: 2021-01-25 15:23 آخر تحديث: 2021-01-25 15:24
أرشيفية
أرشيفية

خلصت دراسة أعدتها الأكاديمية الوطنية للسياحة والطيران أن حجم التراجع في قيمة الإيرادات المحولة للخزينة من القطاع السياحي في عام 2020 بلغ 81 بالمئة من الإيرادات مقارنة مع الفترة المماثلة من عام 2019.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي، اليوم الاثنين، مع الأكاديمية لبحث نتائج دراسة "أثر جائحة كورونا على قطاع السياحة الأردني من وجهة نظر العاملين والمستثمرين، مشاكل وحلول".

وهدفت الدراسة إلى تقييم الأثر الاقتصادي والاجتماعي على المستثمرين والعاملين في القطاع السياحي والمجتمعات المحلية المستضيفة للسياحة، وتقييم الأثر النفسي وكفاءة ومدى فاعلية الإجراءات الحكومية وأوامر الدفاع على القطاع، كما قدمت الدراسة مقترحات وحلولا خاصة بأصحاب المنشآت السياحية والعاملين فيها.


اقرأ أيضاً : "السياحة النيابية" تطالب الحكومة بفتح المنشآت السياحية بشكل كامل


وقال رئيس المجلس الدكتور محمد الحلايقة إن الدراسة فريدة من نوعها، وتعرض لكثير من القضايا المتعلقة بالقطاع السياحي خلال الجائحة، وسيستخدم المجلس نتائج الدراسة في ورقة السياحة ضمن تقرير حالة البلاد مع الإشارة إلى المصدر لأهمية المعلومات الواردة فيها.

وقال مدير عام الأكاديمية الدكتور محمود الدويري إن الدراسة كانت ميدانية من خلال إجراء مقابلات شخصية مع المعنيين بالقطاع من مستثمرين وعاملين بهدف تقديم التوصيات والمقترحات المبنية على أساس علمي لأصحاب القرار في الحكومة، لدعم التعافي وزيادة منعة القطاع السياحي في المستقبل القريب.


اقرأ أيضاً : نقيب أصحاب الشاحنات: خسائر قطاع الشاحنات 200 مليون دينار


يذكر أن المجلس يعقد جلسات مختلفة حول القضايا الاقتصادية والاجتماعية الراهنة بالشراكة مع القطاعين العام والخاص لتقريب وجهات النظر بين القطاعين.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني