خبير نفطي يتوقع ارتفاع أسعار المحروقات في تسعيرة شباط

اقتصاد
نشر: 2021-01-25 12:29 آخر تحديث: 2021-01-25 12:29
أرشيفية
أرشيفية

توقع الخبير النفطي عامر الشوبكي، أن ترفع الحكومة أسعار المشتقات النفطية في تسعيرة شهر شباط المقبل، بنسب تتراوح بين 3 و4 بالمئة، بواقع 3 قروش على مادة البنزين بصنفيه، وقرشين على مادة السولار.

وبناء على تداولات المشتقات النفطية عالميا فقد ارتفعت أسعار النفط بداية الشهر الحالي نتيجة اتفاق مجموعة "أوبك+" لإبقاء تخفيض الإنتاج عند 7.2 مليون برميل دون زيادة، باستثناء التخفيض الطوعي من قبل السعودية بمقدار مليون برميل يوميا من إنتاجها.


اقرأ أيضاً : انخفاض أسعار المشتقات النفطية عالميا في الأسبوع الثالث من كانون الثاني


وقال الشوبكي إن عوامل الكبح كانت موجودة مع ظهور الفيروسات المتحورة من كورونا وإغلاقات كثيرة حدثت في دول العالم جعلت الضبابية وحالة عدم اليقين مستمرة في أسواق النفط وتحسن الطلب أصبح أكثر أبطأ من المتوقع، بالمحصلة معدل سعر برميل برنت ارتفع بنسبة 9 بالمئة في شهر كانون الثاني الحالي عند وصوله الى 54.7 دولار للبرميل بينما كان معدل سعر برميل نفط برنت في شهر كانون الأول الماضي 49.7 دولار".

ورفعت الحكومة أسعار البنزين بنوعيه وكذلك السولار بواقع 3 قروش لكل لتر بداية الشهر الحالي، ليصبح سعر السولار 500 فلس للتر، والبنزين 95 عند 910 فلسات، و90 عند 695 فلسا، وتم تثبيت سعر مادة الكاز عند 460 فلسا حتى بداية نيسان القادم، كما تقرر إبقاء قيمة بند فرق أسعار الوقود على فاتورة الكهرباء عند صفر، وتم أيضا تثبيت سعر بيع اسطوانة الغاز المنزلي عند 7 دنانير للاسطوانة.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني