صندوق لدعم الصيادين خلال فترات وقف الصيد بالعقبة - فيديو

محليات
نشر: 2021-01-20 00:41 آخر تحديث: 2021-01-20 00:48
صندوق لدعم الصيادين خلال فترات وقف الصيد بالعقبة
صندوق لدعم الصيادين خلال فترات وقف الصيد بالعقبة

بعد إقرار مجلس الوزراء مؤخرا نظاماً معدّلاً لنظام حماية البيئة في منطقة العقبة الاقتصادية لعام 2021 بهدف إنشاء صندوق لدعم الصيّادين خلال فترات وقف الصّيد في المواسم، ودعم المبادرات والمشاريع التي من شأنها رفع سويّة عمليّات صيد الأسماك، رحب الصيادون بالقرار واعتبروه خطوة ايجابية من الحكومة. 

وطالب الصيادون بالسماح لهم بالصيد في المنطقة الجنوبية لتغطية كافة احتياجات المملكة من الثروة السمكية وبكافة الاصناف بدلا من الاستيراد والذي يكلف مبالغ عالية، مؤكدين ان هناك تحديات تواجهمم اثناء الصيد تتمثل بضيق المساحة المسموح بها بالصيد بالاضافة الى عدم السماح لهم الصيد في مواقع ابرزها المحميات البحرية ومواقع الغوص والموانىء.

من جهتهم قال تجار الاسماك في العقبة ان اغلب اسماك السوق المحلي تأتي استيراداً من خارج الاردن من اسواق السودان ومصر وتركيا ، مشيرين ان الثروة السمكية في العقبة ضيئلة جداً بسبب التحديات التي يواجهها الصيادون.

وخلال فترات توقف الصيد تفتقر محلات الاسماك لاي نوع من اسماك العقبة، مطالبين بفتح المجال امام الصيادين للصيد خارج المياه الاقليمية كما كان معمول به سابقا.


اقرأ أيضاً : مجلس الوزراء يقر نظاماً معدلاً لنظام حماية البيئة في منطقة العقبة الاقتصادية


مفوض البيئة والاقاليم في سلطة العقبة سليمان نجادات يؤكد أن الهدف من انشاء الصندوق تنظيم عملية صيد الاسماك خلال فترات التوقف الصيفي والشتوي والذي يمنع الصيد فيها جاء لحماية للثروة السمكية وهي فترة التكاثر وبالتالي سيكون لها انعكاس ايجابي على الثروة السمكية في العقبة والمخزون السمكي .

ويبلغ عدد الصيادين المسجلين في العقبة ما يقارب 290 صيادا في الوقت الذي يبلغ فيه عدد قوارب الصيد المرخصة 160 قارباً .

وينتج خليج العقبة خلال السنة ما مجموعة 30 طن من الاسماك، موزعة على 12 طن من اسماك التونة في الموسم الشتوي وهي السمكة المفضلة لابناء مدينة العقبة و 18 طن من اسماك فرس الطافح وفرس ابو شراع في الموسم الصيفي، في الوقت الذي يستور فيه الاردن باقي انواع الاسماك من ابرزها اسماك الدنيس والناجل واللوت وتشكيلات اخرى.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني