منتدى الاستراتيجيات: عمالة الإناث تساهم بنمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة كبيرة

الأردن
نشر: 2021-01-19 17:35 آخر تحديث: 2023-06-18 12:43
ارشيفية
ارشيفية

قال منتدى الاستراتيجيات الأردني، إنه وبحسب نتائج تقرير منظمة العمل الدولية لعام 2019 "المرأة في الأعمال والإدارة، دراسة حالة الأعمال للتغيير"، فإن الأردن يتمتع بأعلى مرونة في إنتاجية الإناث المشاركات في سوق العمل بمعدل + 0.193 ، ما يعني أن كل زيادة بنسبة 1 بالمئة في عمالة الإناث ستساهم في المتوسط بنمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.193 بالمئة.

وأكد المنتدى في ورقة أصدرها، الثلاثاء، بعنوان "جائحة كورونا والمساواة بين الجنسين: ما هي المخاطر؟"، أن المشاركة الاقتصادية للمرأة تعد عنصراً هاماً لتمكين المرأة اقتصادياً وتعزيز دورها في سوق العمل، بيد أن مؤشرات المشاركة الاقتصادية ومعدلات البطالة تعد متفاوتة بين الإناث والذكور في الأردن.

وشددت الورقة على ضرورة أن لا يتم التعامل مع هذه المعدلات على أنها واقع جديد (بعد الجائحة)، ويتوجب على أصحاب القرار والمعنيين تقليل فجوة المشاركة بين الجنسين، والذي سيحقق فوائد اقتصادية على شكل نمو اقتصادي أعلى.


اقرأ أيضاً : الحكومة تعلن أعداد وفيات وإصابات كورونا في الأردن


وأشارت الورقة إلى أنه وبالرغم من صعوبة التنبؤ بالتأثير الناجم عن هذه الجائحة على سوق العمل الأردني، إلا أن الركود الاقتصادي الذي تزامن مع إجراءات مواجهة جائحة كورونا بهدف منع انتشاره سيؤدي إلى زيادة الضغط المالي على الشركات والحكومات، والذي سينعكس بدوره على ارتفاع معدلات البطالة محلياً وعالمياً.

وبينت الورقة أن معدلات البطالة عند الذكور ارتفعت 17.7 بالمئة خلال الربع الأخير لعام 2019، وإلى 21.2 بالمئة خلال الربع الثالث لعام 2020، بمعدل 3.5 نقطة مئوية، في حين أن معدلات البطالة عند الإناث ارتفعت من 24.1 بالمئة إلى 33.6 بالمئة لنفس الفترة، بمعدل 9.5 نقطة مئوية.

كما وبينت الورقة أن نسبة مشاركة الإناث البالغة 14.9 بالمئة في سوق العمل الأردني تعتبر أقل بكثير من مشاركة الذكور البالغة 35.5 بالمئة.

أخبار ذات صلة

newsletter