منخفض جوي قطبي يؤثر على الأردن ترافقه "أمطار وثلوج".. تفاصيل وفيديو

طقس
نشر: 2021-01-19 07:02 آخر تحديث: 2021-01-19 09:28
ارشيفية
ارشيفية

يُتوقع ان تتأثر الأردن بمنخفض جوي عالي الفعالية يترافق مع كُتلة هوائية شديدة البرودة وقُطبية المنشأ تندفع نحو المنطقة، وذلك إعتبارًا من ساعات مساء الثلاثاء ويمتد تأثيره حتى ساعات ليل الأربعاء- الخميس، ويترافق تأثير هذا المنخفض الجوي بانخفاض درجات الحرارة بشكل لافت وهطول الأمطار والثلوج بمشيئة الله.

وتعبر الأردن تدريجياً مع ساعات مساء الثلاثاء الجبهة الهوائية، بحيث تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس وتشتد سرعة الرياح، وتبدأ الأمطار بالانتظام والاشتداد، وتكون غزيرة على فترات مُتقاربة ومترافقة بالعواصف الرعدية والبَرَد وذلك في شمال ووسط المملكة، وتمتد الأمطار تدريجياً نحو المناطق الجنوبية بُعيد منتصف الليل. 

تعمق الجبهة القطبية مع ساعات فجر وصباح الاربعاء

وتدريجياً، تتهيأ الفرصة مع ساعات فجر وصباح الاربعاء لتساقط الثلوج فوق قمم المرتفعات الجبلية العالية في جنوب المملكة والتي تتراكم على فترات، كما لا يُستبعد أن تتساقط بعض الزخات الثلجية فوق المُرتفعات الجبلية العالية، بما فيها مرتفعات العاصمة عمَان التي تزيد عن 1050-1100م مع احتمالية حدوث تراكمات محدودة إن حدثت، إلا أنه من الغير متوقع أن تحدث تراكمات مُعيقة للحياة في العاصمة خلال فترة تأثير هذه الكتلة القطبية.

وخلال نهار يوم الاربعاء يستمر تأثر المملكة بالمُنخفض الجوي ذاته، وتسقط الأمطار في عموم المناطق وتكون غزيرة على فترات ومصحوبة بزخات من البرد الكثيف احيانًا، وتستمر فرصة المرتفعات العالية بهطول زخات ثلجية التي تكون ممزوجة بالأمطار والبرد احيانًا.  

ويُتوقع أن يُساهم هذا المُنخفض الجوّي في تحسين أداء الموسم المطري بشكل لافت، كونه مصحوب بكميّات أمطار جيّدة ومُعتبرة في عموم مناطق المملكة.

وقال مدير العمليات في موقع طقس العرب أسامة الطريفي إن لمنخفض القطبي يبدأ مساء الثلاثاء ويؤثر على الأردن لمدة 30 ساعة، مؤكدا ليلة الثلاثاء - الأربعاء ليلة ماطرة بامتياز في الأردن.

وأضاف الطريفي خلال استضافته عبر نشرة رؤيا الجوية أن سماكة الثلوج المتوقعة الأربعاء في بعض مناطق الجنوب قد تصل الى 20 سم.

ولفت الطريفي الى ان مناطق العاصمة عمان لن تشهد تراكمات ثلجية الأربعاء، وان الهطول الثلجي الكثيف سيكون على مرتفعات الجنوب الأربعاء.

وبين الطريفي ان درجات الحرارة الأربعاء قد تصل الى الصفر المئوي. 

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني