ثلوج وأجواء قارسة البرودة في الأردن خلال المنخفض الجوي القادم.. فيديو

طقس
نشر: 2021-01-18 20:38 آخر تحديث: 2021-01-18 21:50
ارشيفية
ارشيفية

تحدث مدير العمليات في موقع طقس العرب، أسامة الطريفي، عن تفاصيل المنخفض الجوي وفرص تساقط الثلوج على الأردن يوم الأربعاء.

وقال الطريفي، في تصريح لـ "رؤيا"، مساء الاثنين، إن المنخفض الجوي الأول الذي أثر على الأردن منذ مساء أمس الأحد وحتى ظهر اليوم الاثنين، بدأ بالابتعاد إلى المناطق الشرقية، مشيرا إلى أن كميات السحب بدأت بالتلاشي.

وأضاف أن صور الأقمار الصناعية تظهر بداية تشكل منخفض جوي جديد في منطقة الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، ويتوقع أن يصل إلى المملكة خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وعن تصنيف المنخفض الجوي القادم بالدرجة الثالثة، وبماذا يختلف عن المنخفض الجوي السابق، بين الطريفي أن المنخفض الجوي المتوقع يوم الثلاثاء يمتاز بأنه متوسط إلى عالي الفعالية.

وعن مدة تأثيره على الأردن، بين الطريفي أن تأثيره يصل لحوالي 30 ساعة، أي منذ ساعات عصر الثلاثاء وحتى مساء الأربعاء، متوقعا أن كمية الأمطار ستكون أعلى من المنخفض الماضي، حيث ستصل سرعة الرياح إلى 90 كيلو متر في الساعة. 


اقرأ أيضاً : الشاكر يتحدث لرؤيا عن فرص تساقط الثلوج على الأردن خلال الأسبوع الحالي.. فيديو


وبالنسبة للمناطق التى تتأثر بالمنخفض، أشار إلى أن المنخفض يشمل معظم مناطق المملكة، بالإضافة إلى أنه أوسع من المنخفض الماضي.

فرصة تساقط الثلوج: 

قال الطريفي، إن فرصة تساقط الثلوج في الأردن ستكون على المناطق التي يصل ارتفاعها إلى 1200 متر.

وتشير الخرائط الجوية إلى أن الأمطار فرصتها معدومة مساء اليوم ونهار غد الثلاثاء، أما عند ساعات المساء الاولى ليوم الثلاثاء ستبدأ المملكة بعبور تدريجي بجبهة هوائية ماطرة ذات فعالية عالية، وتكون غزيرة ومترافقة بزخات من البرد، بحسب الطريفي.

ومع ساعات فجر الأربعاء ونتيجة تعمق الكتلة الهوائية القطبية، يتوقع أن تتحول الهطولات المطرية في المرتفعات الجبلية العالية التي تزيد عن 1200 متر إلى ثلوج، وقد تمتد على شكل زخات في المرتفعات التي تكون  أقل من ذلك.

وعن مناطق تساقط الثلوج بالدرجة الاولى، أشار الطريفي إلى أنها ستكون في المناطق الجنوبية المرتفعةمن المملكة مثل "الطفيلة والكرك ومعان".


اقرأ أيضاً : المناطق المتوقع تراكم الثلوج بها الأربعاء - أسماء


وبين أن سماكة الثلوج قد تصل الى 15 سم، مبينا أنه لا يستبعد امتداد بعض الزخات الى المناطق المرتفعة في عجلون وجرش وسوف، كما لا يستبعد أن تصل إلى أعالي المناطق في العاصمة عمان.

وقال الطريفي إن قوة الثلوج ستتركز في المناطق الجنوبية وخاصة في مناطق الرشادية والقادسية وأعالي العاصمة عمان قد تشهد زخات ثلجية.

وأضاف أن المنخفض الجوي المترافق بكتلة هوائية قطبية ستعمل منذ الأربعاء بانخفاض كبير على درجات الحرارة في المملكة حتى مطلع الأسبوع القادم.

ولفت إلى أنه يومي الخميس والجمعة، تكون الأجواء قارسة البرودة في النهار وتنخفض الى ما دون الصفر ليلا.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني