صدور تعليمات تشغيل مكبات النفايات الصحية لسنة 2021 بالجريدة الرسمية

محليات
نشر: 2021-01-18 17:55 آخر تحديث: 2021-01-18 17:55
ارشيفية
ارشيفية

صدر في الجريدة الرسمية، أمس الأحد، تعليمات المتطلبات الفنية والبيئية لإنشاء وتشغيل مكبات النفايات الصحية في المملكة لسنة 2021 بموجب المادة السابعة من نظام إدارة النفايات الصلبة.

وتتضمن التعليمات الإجراءات والتدابير لمنع وخفض الآثار السلبية على البيئة، ولاسيما المياه السطحية والجوفية والتربة والهواء، وأية أخطار قد تؤثر على صحة الإنسان، ناجمة عن طمر النفايات في المكب.

وقضت التعليمات بتصنيف مكبات النفايات الصحية بحسب نوع النفايات وخطورتها؛ مكبات النفايات الصحية غير الخطرة التي تستقبل النفايات التي يجري جمعها من البلديات والناتجة عن المنازل والحدائق والأنشطة التجارية، وتكون قابلة للتحلل وتجري معالجتها لاسترجاع ما أمكن، وخفض كتلتها وحجمها والتقليل من تفاعلها إن وجد فيها مواد ضارة.


اقرأ أيضاً : مجلس الوزراء يقر نظاماً معدلاً لنظام حماية البيئة في منطقة العقبة الاقتصادية


ومكبات النفايات الخاملة التي تستقبل النفايات غير القابلة للتحلل كالزجاج والطوب والخرسانة والسيراميك والبلاط، ومكبات النفايات الخطرة التي تستقبل النفايات القابلة للانفجار والاشتعال (السوائل والمواد الصلبة) والمعرضة للاحتراق الذاتي والمطلقة للغازات القابلة للاشتعال لدى ملامسة الماء أو الهواء والبيروكسيدات العضوية السامّة والمعدية والمطلقة للغازات السامّة عند ملامسة الهواء أو الماء، والمواد السامّة ذات الآثار المتأخرة أو المزمنة (المواد السامّة للبيئة والمواد القادرة بعد التخلص منها على انتاج مادة أخرى).

واشترطت التعليمات عند إقامة مكب مراعاة المكان وتقييم الأثر البيئي على المكان من خلال توفير مناطق عازلة وضوابط تشغيلية للتعامل مع الضوضاء والرائحة والغبار لتلبية الاحتياجات الجمالية للمناطق المحيطة.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني