Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مجلس الشيوخ الامريكي يتهم سي آي إيه بالكذب | رؤيا الإخباري

مجلس الشيوخ الامريكي يتهم سي آي إيه بالكذب

عربي دولي
نشر: 2014-12-09 22:21 آخر تحديث: 2016-07-17 19:30
مجلس الشيوخ الامريكي يتهم سي آي إيه بالكذب
مجلس الشيوخ الامريكي يتهم سي آي إيه بالكذب

رؤيا - بترا - أفاد تقرير صادر عن مجلس الشيوخ الأميركي، اليوم الثلاثاء، أن الاستجوابات التي قامت بها وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي إيه" "لم تكن فعالة"، واتهم التقرير الوكالة بـ"الكذب" على الكونغرس والبيت الأبيض.

وجاء في تقرير لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ أن السي اي ايه ضللت الأمريكيين بشأن مدى فعالية "الاستجواب المعدّل".

ونشرت اللجنة نسخة مختصرة لتقرير دقيق، يندد بالاحتجاز السري لنحو 100 شخص يشتبه بارتباطهم بالقاعدة، وهي ممارسة سمح بها بشكل سري في عهد الرئيس السابق جورج بوش.

وقال التقرير إن استجوابات وكالة الاستخبارات كانت "أعنف مما اعترفت به الوكالة حتى الآن".

واعتبر الرئيس الأميركي باراك أوباما أن الأساليب القاسية التي انتهجتها الوكالة في التحقيقات "تخالف القيم الأميركية ولا تصب في الجهود الواسعة لمكافحة الإرهاب ومصالح الأمن القومي".

وأكد أن "وسائل التعذيب التي استخدمتها سي آي إيه أساءت لصورة الولايات المتحدة في العالم"، متعهدا باستخدام صلاحياته لمنع أساليب التعذيب في المستقبل.

ومن جهة أخرى، قال مدير وكالة الاستخبارات جورج برينان إن الوكالة "ارتكبت أخطاء باستخدامها التعذيب وسيلة للاستجوابات"، لكنه شدد على أن "هذا الأمر منع وقوع اعتداءات أخرى بعد 11 سبتمبر".

وأضاف أن تحقيقا داخليا أجرته الوكالة كشف أن الاستجوابات المتشددة مع مشتبه بهم بالإرهاب "سمحت بالحصول على معلومات أتاحت منع وقوع اعتداءات واعتقال إرهابيين وإنقاذ أرواح بشرية.

أخبار ذات صلة

newsletter