بلعاوي للأردنيين: ما زلنا في مرمى نار كورونا

محليات
نشر: 2021-01-11 12:41 آخر تحديث: 2021-01-11 12:41
أرشيفية
أرشيفية

أكد أستاذ العلاج الدوائي السريري للأمراض المعدية الدكتور ضرار بلعاوي أن كل اللقاحات آمنة وفعَّالة، وأن الاختلاف بينها يشكل إضافة نوعية لجهد العلماء في انتاج اللقاحات المناسبة ومواجهة هذه الجائحة الخطيرة.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" الذي يبث عبر شاشة "رؤيا" "إننا لا نمتلك ترف اختيار نوع اللقاح، الذي سيأخذه المواطن، لا من حيث الوقت، ولا من حيث كمية اللقاحات المتوفرة، فنحن ما زلنا في مرمى النار، حتى وإن بدأت أعداد الإصابات والوفيات بالانخفاض".


اقرأ أيضاً : "فايزر" يصل الإثنين.. والصحة تبدأ بإرسال رسائل نصية لمتلقي اللقاح في الاردن


وأضاف أنه ينصح المواطنين بأخذ اللقاح، إذ أنه يشكل مع الالتزام بإجراءات السلامة العامة طوق النجاة للبشرية من هذا العدو الشرس، ولنا في تاريخ اللقاحات أسوة حسنة، فقبل قرنين كان نصف الأطفال يموتون بسبب الأمراض المعدية، وثلثي البشرية كانت مهددة في فترات من الزمن بسبب الجدري والكوليرا، لكن بعد أن شاع استخدام اللقاحات، ونفذت الدول برامج تطعيم وطنية، نرى أن معدلات الوفيات لدى الأطفال منخفضة جدًا، والكوليرا والجدري أصبحت أمراضًا من الماضي.

وأكد بلعاوي على ضرورة استمرار المواطنين بالالتزام بإجراءات السلامة العامة كلبس الكمامات والتعقيم والتباعد الجسدي، حتى بعد أخذ اللقاح، إذ أن الأجسام المضادة التي يشكلها اللقاح تكتمل بعد 4 إلى 5 أسابيع من أخذ الجرعة الأولى.

ويتوقع بلعاوي أن تبقى المعركة شرسة مع هذا الوباء حتى نهاية هذا العام، بعد أن يضعُف الفيروس، ويتحول إلى عدوى موسمية مثل الإنفلونزا.

من جانبه قال مساعد أمين عام وزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية الدكتور غازي شركس إن أحد أسباب انخفاض أعداد المسجلين على منصة اللقاح يعود إلى صعوبات تواجه بعض الناس في التسجيل، خاصة كبار السن، وأكد أنه بإمكان أي شخص يحتاج مساعدة للتسجيل في المنصة اللجوء إلى المراكز الصحية، حيث بإمكان العاملين فيها مساعدة من يحتاجها.


اقرأ أيضاً : "إدارة الأزمات" تعلن خطوات الحصول على مطعوم كورونا.. تفاصيل


وأشار إلى أنه حتى اللحظة لا يوجد تعليمات واضحة بخصوص اشتراطات الدول للسفر إليها، فبعضها يشترط فحص الـ "PCR" وبعضها يطلب فحص الأجسام المضادة، ويمكن أن تشترط الدول أن يكون المسافر قد حصل على اللقاح.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني