الهواري يطمئن الأردنيين بشأن لقاح كورونا: لا يوجد مبرر علمي للخوف من أخذه " فيديو"

محليات
نشر: 2021-01-10 09:45 آخر تحديث: 2021-01-10 11:17
تحرير: علاء الدين الطويل
الصورة من لحظة وصول أول دفعات لقاح كورونا إلى الأردن
الصورة من لحظة وصول أول دفعات لقاح كورونا إلى الأردن

تحدث رئيسُ المركزِ الوطني لمكافحةِ الأوبئة الدكتور فراس الهواري حول اهميةِ لقاح سينوفارم الصيني- الإماراتي الذي وصل الأردن، مقدر أن نحو 150 ألف جرعة وصلت المملكة.


اقرأ أيضاً : وصول أول دفعات لقاح كورونا إلى الأردن - فيديو


وقال إن اللقاح تم تجربته على 20 مليون شخص حول العالم، مشيرا إلى أن معظم الأعراض الجانبية لم تخرج عن الأعراض التي تظهر عند أي شخص تلقى لقاحا آخر.

وأكد أنه لم يحدث أي وفاة مثبتة جراء هذه اللقاحات.

وفيما يتعلق بآلية أخذ اللقاح والفترة الزمنية بين الجرعة الأولى والثانية والتي تصل إلى 3 أسابيع، فيما هناك انقسام داخل المجتمع الطبي بدراسة زيادة المدة إلى 12 أسبوعا.

وحول اختلاف لقاح سينوفارم عن لقاح فايزر، قال الهواري، إن تم دراسة نتائج اللقاح والتي جاءت أن فعالية فايزر تصل إلى 94% فيما فعالية اللقاح سينوفارم تصل إلى 84%.

وفيما يتعلق بالفترة الزمنية التي يحتاجها لقاحي سينوفارم وفايرز في بناء الأجسام المضادة لفيروس كورونا، قال الهواري إنها تحتاج إلى أسبوعين أو ثلاثة بالنسبة للقاح فايزر فيما تحتاج إلى 42 يوما بالنسبة للقاح سينوفارم.

وقال "لم نصل بعد لأجوبة مؤكدة حول إنتاج الأجسام المضادة، وبالتالي فإننا نتوقع أن نحتاج إلى إعادة منح هذه المطاعيم سنويا كما هو الحال بالنسبة للإنفلونزا الموسمية".

وأكد أن كل من شارك في تجربة اللقاح الصيني تلقى جرعة اللقاح وكان من بينهم رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة ووزير الصحة نذير عبيدات.

وطمأن الهواري الأردنيين بشأن مأمونية اللقاحات، معتبرا أن حالة الخوف طبيعية لدى الجميع من كل ما هو جديد، لكن لا يوجد أي مبرر علمي لحالة الخوف من أخذ اللقاح.

 

أخبار ذات صلة

newsletter