عطلة رسمية يوم 11 نيسان ويوم وطني للعلم الأردني في 16 نيسان

الأردن
نشر: 2021-01-09 10:50 آخر تحديث: 2021-01-09 15:24
الوزير علي العايد
الوزير علي العايد

أعلن وزيرا الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة علي العايد، والثقافة الدكتور باسم الطويسي، السبت، تفاصيل الخطة الوطنية لاحتفالية مئوية تأسيس الدولة الأردنية.


اقرأ أيضاً : الأمير رعد بن زيد يهنئ الأردنيين عبر رؤيا بمناسبة مئوية الدولة.. فيديو


وقال العايد: اخترنا متحف الحياة البرلمانية، العابق بالتاريخ، للإعلان عن خطّتنا للاحتفال بهذه المناسبة، لما يحمله من رمزيّة وطنيّة وقيمة تاريخيّة فريدة.

وقال "من هذا المكان شهدنا أهم المحطّات الوطنيّة التاريخيّة، كإنجاز استقلال المملكة الأردنية الهاشمية، الذي أعلنه مؤسسها الحكيم، جلالة المغفور له، بإذن الله، الملك عبدالله الأول الذي ارتقى شهيداً على عتبات الأقصى المبارك".

وأكد أننا "نفخر جميعاً كمواطنين أردنيين أن نكون في صفوف هذا الجيل الذي يشهد هذه المحطة التاريخية المهمّة".

ولفت إلى أن مئويّة الدولة الأردنيّة فرصة لاستحضار إنجازات الأجداد والآباء، واستذكار بطولات الشهداء، والفخر بما تحقّق".

وأكد أن نهضة الأردن ستستمرّ بهمة وارث راية الثورة العربية الكبرى، جلالة الملك عبدالله الثاني، وبعزيمة ولي عهده الأمين سمو الأمير الحسين بن عبدالله.

من جانبه، قال وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي: مئوية تأسيس الدولة الأردنية تمثّل قصة نضال وتضحية وبناء أرسى مداميكه الأولى الهاشميون، ومعهم أجيال من الأردنيين.

وأضاف أن الدولة الأردنية أثبتت قدرتها على الصمود أمام جميع التحديات التي واجهتها على مدار المئة عام الماضية.

وأعلن الطويسي، أن يوم 11 نيسان سيكون عطلة رسمية بمناسبة المئوية و16 نيسان يوما وطنيا للعلم الأردني.

وأشار إلى أن "الاحتفاليات الجماهيرية بمناسبة المئوية تمّ ترحيلها إلى ما بعد شهر أيار لظروف جائحة كورونا".

وأوضح أن وزارة الثقافة ستخصص جميع مشاريعها الفنية هذا العام لتضمن في احتفالية مئوية الدولة الأردنية ومنها مهرجان الأغنية الوطنية و مهرجان جرش للثقافة والفنون.

وقال إن "جوائز الدولة التقديرية لهذا العام ستحاكي مناسبة المئوية، وسيتم إطلاق جائزة عربية موجهة للباحثين الشباب العرب (الجائزة العربية للقيم السياسية والثقافية)، وجائزة أخرى متخصصة في بحوث مئوية الدولة تشمل عدداً من الموضوعات".

وتابع " الخطة تشمل الإعداد لإصدار (الموسوعة الأردنية) التي ستشمل مجموعة من المجلدات، إضافة إلى ثلاث سلاسل نشر تعنى بتاريخ الدولة الأردنية ومسيرتها خلال مئة عام".

وستطلق وزارة الثقافة من خلال المكتبة الوطنية منصة إلكترونيّة بعنوان (وثّق) لجمع الوثائق من المواطنيين وحفظها. 

وقال الطويسي إن  الخطة تشمل إطلاق جهد وطني للتوثيق والأرشفة من خلال توثيق (200) مؤسسة عامة وأهلية وحفظ أرشيفها من المؤسسات العريقة التي كان دور بارز في مسيرة الدولة.

أخبار ذات صلة

newsletter