Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بومبيو يرفض تشبيه الولايات المتحدة بـ"جمهورية الموز" | رؤيا الإخباري

بومبيو يرفض تشبيه الولايات المتحدة بـ"جمهورية الموز"

عربي دولي
نشر: 2021-01-08 07:33 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
اقتحام الأمريكيين مبنى الكونغرس
اقتحام الأمريكيين مبنى الكونغرس

ردّ وزير الخارجيّة الأمريكي مايك بومبيو على "العديد من الأشخاص" الذين شبّهوا الولايات المتحدة بجمهوريّة الموز، بمن فيهم الرئيس الأسبق جورج بوش الابن، بعد اقتحام أنصار للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب مبنى الكابيتول في واشنطن للضغط على المشرّعين. 

وقال بومبيو المقرّب من ترمب، في رسالة عبر تويتر، إنّ "هذا الافتراء يكشف عن فهم خاطئ لجمهوريّات الموز وللديموقراطيّة في أمريكا"، في وقت قدّمت وزيرتان استقالتهما من إدارة ترمب ردا على أحداث الكابيتول.


اقرأ أيضاً : زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ يدعو لتنحية ترمب


وكتب بومبيو "في جمهوريّة الموز، العنف الشعبي يُحدّد (كيفية) ممارسة السلطة. في الولايات المتحدة، تقوم قوات الأمن بوقف العنف الشعبي حتّى يتمكّن ممثّلو الشعب من ممارسة السلطة".

وأثارت مقاطع فيديو وصور لمؤيدين لترمب يتنقّلون بحرية في قاعات الكونغرس بعد دخولها بالقوة احتجاجا على نتيجة الانتخابات الرئاسية، تنديدا وغضبا في جميع أنحاء العالم. 


اقرأ أيضاً : فيسبوك يمدد الحظر المفروض على ترمب "إلى أجل غير مسمّى"


وقال الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الابن الاربعاء إن "نتائج الانتخابات لا يتم الطعن فيها بهذا الشكل إلا في جمهوريات الموز  وليس في جمهوريتنا الديموقراطية".

وأصبحت وزيرة التعليم الأمريكيّة بيتسي ديفوس الخميس ثاني عضو يُعلن استقالته من إدارة دونالد ترمب، بعد اقتحام مناصرين للرئيس المنتهية ولايته مبنى الكابيتول.

وقبل ساعات، أعلنت وزيرة النقل الأمريكيّة إيلين تشاو استقالتها من منصبها.

أخبار ذات صلة

newsletter