Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الرئيس الإيراني الديمقراطية الغربية "هشة وضيعفة" | رؤيا الإخباري

الرئيس الإيراني الديمقراطية الغربية "هشة وضيعفة"

عربي دولي
نشر: 2021-01-07 13:41 آخر تحديث: 2021-01-07 13:42
ارشيفية
ارشيفية

رأى الرئيس الإيراني حسن روحاني الخميس أن الديموقراطية الغربية "هشة وضعيفة"، محذرا من صعود "الشعبوية" غداة الاضطرابات التي أثارها أنصار الرئيس الأميركي دونالد ترمب في مبنى الكابيتول في واشنطن.

وقال روحاني في كلمة بثتها محطة التلفزيون الرسمية "ما لاحظناه في الولايات المتحدة الليلة الماضية واليوم، أظهر أولا وقبل كل شيء مدى ضعف الديموقراطية الغربية وهشاشتها".

وأضاف "لاحظنا أنّ الأرضية (في الدول الغربية) مهيأة للأسف للشعبوية رغم التقدّم في الصناعة والعلوم".


اقرأ أيضاً : جو بايدن: ما يجري هو اعتداء على الديمقراطية الأمريكية


وتابع في إشارة إلى الرئيس الأميركي المنتهية ولايته "وصل شعبوي (إلى السلطة) وتسبب في كارثة ببلاده خلال أعوام حكمه الأربعة (...) أتمنى أن يستخلص العالم بأسره والمسؤولون المقبلون في البيت الأبيض العِبَر".

وبعث الرئيس الإيراني الموصوف بالاعتدال ضمن المشهد السياسي الداخلي لبلاده، بإشارة انفتاح جديدة إلى الإدارة الأميركية المقبلة.

ودعا الإدارة الجديدة إلى "العودة إلى العقلانية (...) والامتثال للقانون، وهذا لصالحهم وصالح العالم". وحثّها على إعادة البلاد إلى "مكانة تليق بالشعب الاميركي لأنّه شعب عظيم".

وهذه ليست المرة الأولى التي يصف بها روحاني "الشعب الأميركي" ب"العظيم".

وانقطعت العلاقات الدبلوماسية بين الجمهورية الإسلامية في إيران والولايات المتحدة في 1980، وكانتا على مشارف خوض نزاع عسكري مرتين منذ حزيران/يونيو 2019 على خلفية تصاعد التوتر في الخليج في أعقاب الانسحاب الأميركي الأحادي في 2018 من الاتفاق النووي الدولي الموقع مع طهران قبل ذلك بثلاث سنوات.

ويبدي الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن رغبة في للعودة إلى هذا الاتفاق بعد تسلّمه منصبه في 20 كانون الثاني/يناير.

أخبار ذات صلة

newsletter