Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أمن الدولة تبدأ العد التنازلي لإصدار حكمها بقضية "الدخان المزور" | رؤيا الإخباري

أمن الدولة تبدأ العد التنازلي لإصدار حكمها بقضية "الدخان المزور"

الأردن
نشر: 2021-01-06 18:45 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
تحرير: ليندا المعايعة
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

بدأت محكمة أمن الدولة في الأردن الأربعاء، العد التنازلي، لإعلان حكمها في أكبر قضية فساد والمتمثلة بمصنع الدخان المزور المعروفة إعلاميا باسم قضية "عوني مطيع "، والتي شغلت الراي العام المحلي منذ أكثر من عام.


اقرأ أيضاً : أمن الدولة توافق على تكفيل متهمين بقضية الدخان المزور


ووافقت محكمة امن الدولة، على تشكيل لجنة من الخبراء المختصين لتدقيق كافة الضبوطات وتقارير الجرد وذلك بناء على طلب وكلاء الدفاع والمتهمين بالقضية .

جاء ذلك خلال جلسة علنية عقدت برئاسة القاضي المدني د.ناصر السلامات وبعضوية القاضي المدني عفيف الخوالده والقاضي العسكري الرائد صفوان الزعبي وبحضور مدعي عام أمن الدولة القاضي العسكري الرائد أمجد تادرس.

وأمهلت المحكمة الخبراء بعد إفهاهم المهمة الموكلة اليهم حلف القسم القانوني وذلك بناء على طلب الخبراء بالقضية وتأجيل النظر بالقضية الى الاربعاء بعد القادم (اسبوعين) لتقديم خبراتهم .

يشار إلى أن مرحلة إعداد الخبرة هي المرحلة النهائية وتحديد جلسة عقبها تمهيدا لإصدار القرار بالقضية.

كما اختتمت  كافة أدوار المحاكمة بالاستماع كافة بينات النيابة العامة والتي بلغت 141 شاهدا نيابة الى عدد كبير من شهود الدفاع للمتهمين والشركات المتهمة بالقضية.


اقرأ أيضاً : "التمييز" تصادق على براءة عوني مطيع من تهريب مادة التبغ المفروم


وكانت النيابة العامة لمحكمة أمن الدولة قد شكلت فريقاً خاصاً من المدعين العامين للتحقيق مع المشتبه فيهم في قضية "مصنع الدخان" بناء على قرار من النائب العام.

 وأسندت إلى المتورطين تهم القيام بالاشتراك بأعمال تعرض سلامة المجتمع وأمنه والموارد الاقتصادية للخطر، والقيام بالأعمال التي من شأنها تغيير الكيان الاقتصادي للبلاد أو تعريض ظروف المجتمع الأساسية للخطر، والتهرب الجمركي بالاشتراك كما يوصف بأنه جريمة اقتصادية، والغش بالاشتراك في جودة السلع، والتهرب الضريبي، وغسل الأموال.


اقرأ أيضاً : محتجون يطالبون بـ "تكفيل" وضاح الحمود أمام "النواب".. صور


وتضمن ملف القضية 135 وثيقة تتنوع ما بین محاضر تحقيقات وبیانات جمركية و"ضبوطات تفتیش" وتقارير لجان جرد ونحوھا من الوثائق ذات الصلة بالقضیة، بالإضافة إلى ملف القضية كاملاً.

وبلغت قيمة الأضرار التي سببتھا قضیة عوني مطیع وشركائه على الاقتصاد الأردني نحو 539 ملیون دینار، وفقاً للائحة الاتھام التي نشرتھا دائرة الإدعاء العام في وقت سابق.

أخبار ذات صلة

newsletter