البنتاغون يعلن أن حاملة الطائرات نيميتز ستبقى في الخليج في ضوء "تهديدات" إيران

عربي دولي
نشر: 2021-01-04 08:46 آخر تحديث: 2023-06-18 12:42
حاملة الطائرات نيميتز
حاملة الطائرات نيميتز

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الأحد أن حاملة الطائرات يو إس إس نيميتز ستبقى في الخليج بسبب "التهديدات الأخيرة" من جانب إيران، وذلك بعد تقارير أشارت إلى أنها ستعود إلى قاعدتها بالولايات المتحدة في ما كان البعض اعتبره مؤشرا إلى خفض التصعيد. 

وتجري نيميتز دوريات في مياه الخليج منذ أواخر تشرين الثاني، لكنّ وسائل إعلام أمريكية كانت قالت هذا الأسبوع إن كريستوفر ميلر القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي أمر حاملة الطائرات بالعودة إلى قاعدتها. 


اقرأ أيضاً : ترمب يثير ضجة بطلبه "إيجاد" أصوات له بهدف قلب خسارته


وكانت صحيفة نيويورك تايمز نقلت عن مسؤولين أمريكي أن هذه الخطوة هي إشارة لـ"خفض التصعيد" موجّهة لطهران تجنبا لحدوث صدام في الأيام الأخيرة للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب في منصبه. 

غير أن ميلر اصدر الأحد بيانا معاكسا قال فيه إنه "بالنظر الى التهديدات الأخيرة التي أصدرها القادة الإيرانيون ضد الرئيس ترمب ومسؤولين حكوميين أمريكيين آخرين، فقد أمرتُ حاملة الطائرات نيميتز بوقف إعادة انتشارها الروتينية".

واضاف "ستبقى يو إس إس نيميتز الآن في موقعها في منطقة عمليات القيادة المركزية الأمريكية. لا ينبغي لأحد أن يشكك في عزم الولايات المتحدة الأمريكية".

ويأتي هذا البيان بعد سنة على مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس في ضربة جوية أميركية قرب مطار بغداد.

 

أخبار ذات صلة

newsletter