عبيدات لـ"رؤيا": نتفاوض لزيادة مطعوم فايزر لـ 2 مليون جرعة واللقاح سيصل نهاية الشهر الحالي

الأردن
نشر: 2021-01-03 21:15 آخر تحديث: 2021-01-04 07:55
وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات
وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات

كشف وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، عن وجود مفاوضات مع شركة فايزر لزيادة المطعوم ليصبح 2 مليون جرعة، بعد أن تم الإتفاق على تأمين الأردن بمليون جرعة من اللقاح.

وقال عبيدات خلال حديثه لبرنامج نبض البلد مساء الأحد، إن وزارة الصحة والحكومة من البداية تم الاتفاق على تنويع مصادر مطعوم كورونا، وهذا ما تم الإتفاق عليه والانضمام إلى إتلاف كوفيد.


اقرأ أيضاً : عبيدات يطمئن الأردنيين: لقاحات كورونا ستصلنا "آمنة وفعالة"


وأضاف أنه تم التعاقد بطريقة منفردة مع شركات فايزر التي أثبتت أن لديها أن لديها لقاح ونجحت في توفير اللقاح الفعال والآمن، بتزويد الأردن بما يغطي من 5-10% من المواطنين أي بما مليون جرعة، مشيرا إلى أن الحكومة تسعى إلى تطعيم من 20 إلى 25% من سكان الأردن.

وحول اختيارة أخذ مطعوم كورونا، شدد عبيدات على أنه حتى الآن يؤيد أن يكون أخذه اختيارا، رغم أن قانون الصحة العامة يمنح وزارة الصحة صلاحية إعطاء اللقاح للمواطنين بشكل إجباري، مؤكدا أنه يفضل أن يعطى اللقاح اختياري ومجاني.

وأكد عبيدات أن الإشاعات حول لقاح كورونا غير صحيحة، وأخذ المطاعيم أمر ضروري .

 وبين وزير الصحة أن الكمية الأولى من لقاح فايزر ستصل  إلى الأردن في نهاية شهر شهر كانون الثاني الحالي، مشيرا إلى أن هناك مباحثات مع الشركة لتسريع وصوله.

ولفت عبيدات أن أكثر 135 ألف شخص تقدموا عبر المنصة لأخذ لقاح كورونا في الأن، ونحن نسعى للوصول إلى مليون شخص يتقدم بطلب لأخذ اللقاح.

واعتبر وزير الصحة أن الخاسر الوحيد في الأردن هو من لا يسجل على منصة مطعوم كورونا، وانه من مصلحتنا ومصلحة البشيرة الحصول عليه.

وحول الكوادر الصحية، عبيدات أن الكوادر الصحية في الأردن، أثبتت أنها متميزة وقادرة على التكيف مع الصعاب.

وقال عبيدات إن الكوادر الصحية في الأردن لديها قدرات أكبر مما كانت عليه، حيث استطاعت خلال فترة قصيرة أن تتعامل مع الوضع الاستثنائي، واثبتت انها على قدر المسؤولية.

أخبار ذات صلة

newsletter