لبنان يواجه السيناريو الإيطالي بإصابات كورونا

عربي دولي
نشر: 2021-01-02 15:03 آخر تحديث: 2021-01-02 15:05
تعبيرية
تعبيرية

ارتفعت وتيرة التحذيرات الرسمية في لبنان من خطورة التفشي غير المسبوق لفيروس كورونا بعد الانتهاء من الاحتفالات خلال فترة الأعياد، وجاء ذلك بالتزامن مع حملة الإغلاقات الكاملة التي شملت عددا من البلدات اضافة إلى مخيم البص للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان.

واعلن الامين العام للصليب الأحمر اللبناني انه خلال الأيّام الثلاثة الأخيرة، بدأت الكوادر الصحية بنقل ما يعادل مئة مصاب بفيروس كورونا إلى المستشفيات، مشيرا إلى أن مستشفيات بيروت لم تعد قادرة على استيعاب إصابات جديدة، وندرس مع المعنيّين إمكانيّة نقل المصابين إلى مستشفيات خارج بيروت وجبل لبنان.

واضاف "الخطورة كبيرة بالنسبة إلى قدرة المستشفيات على الاستيعاب، وهناك مستشفيات قد تعتبر أنّ الأولويّة هي للشباب لا لكبار السن، وأُخرى لم يعد لديها أي سرير شاغر لاستقبال المرضى".


اقرأ أيضاً : رقم قياسي جديد بإصابات كورونا في لبنان


من جانبها، قالت مستشارة رئيس الحكومة اللبنانية للشؤون الصحية الدكتورة بترا خوري، إن اللجنة الطبية الخاصة بكورونا سترفع توصية إلى الحكومة بإعلان الاقفال التام لفترة أطول من قبل، مضيفة أن نحو سبعين بالمئة من حالات تفشي الوباء هي بسبب التجمّع في المنازل خلال الاعياد.

وقال نقيب أطباء لبنان شرف أبو شرف في بيان، انه نتيجة الاستهتار سنشهد في الأيام المقبلة زيادة كبيرة بعدد الاصابات لم نكن نتوقعها، وقد يصل لبنان الى السيناريو الايطالي، في حال بقيت الامور على ما هي عليه حالياً.

من جهته، قال وزير الصحة اللبناني حمد حسن، في تصريح صباح اليوم "يجب أن يكون هناك قرار صارم من الأجهزة الامنية تجاه عدم المتقيدين بالإجراءات الوقائية".

اما رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجي، فقال أن لبنان مقبل على سيناريو تفشي فيروس كورونا شبيه بالسيناريو الايطالي، ويمكن أن نصل لعدد إصابات بين اربعة الى خمسة الاف إصابة يومياً. واضاف ان الحكومة رفضت توصياتنا بالإقفال وهي تتحمل المسؤولية عن الوضع الحالي، واليوم هناك إجماع في لجنة الصحة النيابية على ضرورة إقفال البلد مجدداً ثلاثة أسابيع على الأقل.

وصدر عن اللجنتين الشعبية والأهلية في مخيم البص للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان بيانا جاء فيه "انه بسبب ازدياد الحالات المصابة بفيروس كورونا في مخيم البص والخشية من انتشار الفيروس وسط الطلاب في المدارس فإننا نعلن اغلاق المدارس يومي السبت والاثنين في المخيم واستبدالهما بالتعلم عن بعد".

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني