الأردن .. انتهاء كانون أول 2020 بدرجات حرارة أعلى و أمطار أقل

طقس
نشر: 2021-01-01 21:35 آخر تحديث: 2021-01-01 21:35
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

انتهى شهر كانون الأول الأخير من عام 2020، بدرجات حرارة اعلى من المعدلات في اغلب أيام الشهر، وذلك بسبب تأثير الكتل الهوائية الدافئة على المملكة والتي رافقت امتداد منخفض البحر الاحمر في بعض الأحيان، كما كانت كميات الأمطار دون معدلاتها المُعتادة لشهر كانون الأول.


اقرأ أيضاً : تعمق تأثير الكتلة الهوائية الباردة على الأردن الأحد


تاليًا ملخص الفعاليات الجوية التي اثرت على المملكة خلال شهر كانون اول 2020

• 1-2كانون الأول 2020 حالة متوسطة من عدم الاستقرار الجوي : تأثرت المناطق الشرقية من المملكة مطلع شهر كانون الأول بحالة متوسطة من عدم الاستقرار الجوي عملت على هطول الأمطار الرعدية وتساقط البرد بكثافة عالية في بعض الأجزاء من البادية الشرقية.

• 4-5/كانون الأول/2020 حالة قوية من عدم الاستقرار الجوي : تأثرت المملكة في تلك الفترة بحالة قوية من عدم الاستقرار الجوي، حيث هطلت زخات رعدية غزيرة من الأمطار في العديد من المناطق، وتسببت الأمطار الغزيرة بتشكل السيول في اجزاء من اربد والعاصمة عمان والزرقاء، وداهمت مياه السيول البيوت والمحلات.

كما تشكلت السيول في شرق المملكة مما تسبب بقطع طريق بغداد الدولي في الصفاوي ومداهمة السيول عدد من المنازل.

• 8-9/كانون الأول/2020 حالة ضعيفة من عدم الاستقرار الجوي : تأثرت اجزاء من المملكة في تلك الفترة بحالة ضعيفة ومحدودة من عدم الاستقرار الجوي مما تسبب بهطول زخات متفرقة من الأمطار، شملت بما في ذلك العاصمة عمان.

• 14-16/كانون الأول/2020 منخفض جوي من الدرجة الثانية(اعتيادي) : تأثرت المملكة في تلك الفترة بمنخفض جوي من الدرجة الثانية حيث عبرت جبهة هوائية باردة يوم 14 كانون الأول مما تسبب بهبوب رياح جنوبية غربية قوية وتشكل موجات غبار في جنوب وشرق المملكة، كما هطلت الامطار من شمال المملكة حتى مدينة العقبة، وجراء الأمطار الرعدية الغزيرة حصل انهيار جزئي مُحاذِ للطريق الساحلي في العقبة مما ادى الى اغلاق الطريق في المنفذين.

كما استقر الطقس مؤقتًا نهار 15 كانون الأول تمهيدًا لعبور جبهة هوائية مُقفلة مما تسبب بهطول الأمطار متفاوتة الغزارة في العديد من مناطق المملكة، وسبق كل ذلك بعبور جبهة هوائية دافئة مما تسبب بسيادة أجواء مُستقرة وارتفاع على الحرارة، جدير بالذكر ان تأثير المنخفض على الدول المحيطة كان على شكل عاصفة متوسطية (ميديكين).

• 23-24/كانون الأول/2020 منخفض جوي من الدرجة الأولى (ضعيف) : تأثرت المملكة في تلك الفترة بمنخفض جوي من الدرجة الأولى مما تسبب بانخفاض على درجات الحرارة وهطول زخات من الأمطار في بعض المناطق وتشكل كثيف وواسع للضباب.

• 26-31/كانون الأول/2020 امتداد المرتفع السيبيري المترافق مع كتلة هوائية باردة وجافة : تأثرت المملكة في الثلث الأخير من الشهر بإمتداد مايسمى بالمرتفع الجوي السيبيري الذي ترافق مع كتلة هوائية باردة وجافة، حيث هبت رياح جنوبية شرقية باردة للغاية وجافة، مما تسبب بحدوث انخفاض واضح على درجات الحرارة وسيادة اجواء باردة نهارًا وشديدة البرودة ليلاً مع تشكل الصقيع في العديد من الليالي في كل من جبال الشراة والباديتين الجنوبية والشرقية.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني