بلعاوي يقارن بين لقاحي "جونسون آند جونسون" و"الصيني سينوفارم" ضد كورونا.. فيديو

الأردن
نشر: 2020-12-31 20:05 آخر تحديث: 2021-01-01 00:22
ارشيفية
ارشيفية

قال أستاذ ومستشار العلاج الدوائي السريري للأمراض المعدية، الدكتور ضرار بلعاوي، إن لقاح جونسون آند جونسون ضد فيروس كورونا يعطى على جرعة واحدة.

وأضاف خلال تصريحات على نشرة أخبار رؤيا، إنه لم يتبين حتى اللحظة إن كانت الجرعة الواحدة من اللقاح تحصن جسم الإنسان من فيروس كورونا.

وأشار بلعاوي إلى أن اللقاح الصيني سينوفارم هو لقاح تقليدي وتقنيته تختلف عن لقاحي "جونسون وفايزر".

وبين أن الشخص المتعافي من كورونا يمكنه أن يأخذ أي لقاح من اللقاحات المطروحة في السوق بعد 90 يوما من تعافيه، وهو ما سيعمل على زيادة مناعته ضد الفيروس.


اقرأ أيضاً : تحديد سعر فحص RT / PCR بمبلغ 28 دينارا


وكان كبير مستشاري برنامج التلقيح الأمريكي، منصف السلاوي، قد أعلن الخميس، عن أمله في حصول اللقاح الذي طورته شركة "جونسون آند جونسون" على الموافقةِ في النصفِ الأول من شباط القادم، مشيراً إلى أنه بخلاف اللقاحات التي نالت موافقة أولية، فإن التطعيم الجديد يأتي في جرعة واحدة.

ووصف السلاوي اللقاح الجديد بأنه "سيغير قواعد اللعبة في مواجهة الولايات المتحدة للوباء"، مشيرا إلى أنه في آخر المراحل التجريبية، وتتم حالياً مناقشة آلياتِ تسريع توفيرِ جرعاتٍ منه.

ووفق خبراء فإن اعتمادَ اللقاح الذي يمنح في "جرعة واحدة فقط"، من شأنه أن يحمي الأفراد من الفيروس في غضون أسابيع من التطعيم، بينما يستغرق الأمر شهراً تقريبا بالنسبة لتلك التي تأتي على شكل جرعتين كلقاح "فايزر" و"موديرنا".

وكان وزير الصحة نذير عبيدات قد أشار الى الأردن تعاقد مع شركة جونسون اند جونسون لتوفيرِ اللقاح للاردن حال اجازتِه من ادارة الدواء الامريكية.

أخبار ذات صلة

newsletter