دول لن تحتفل بليلة رأس السنة الجديدة

هنا وهناك
نشر: 2020-12-31 18:03 آخر تحديث: 2020-12-31 18:05
تعبيرية
تعبيرية

امتنعت بعض الدول على المستوى العربي والعالمي من إقامة الإحتفالات بمناسبة رأس السنة، للحد من إنتشار وباء كورونا وخوفا من تصاعد المنحنى الوبائي، ولكن سيعود هذا القرار بالضرر على أصحاب المطاعم والمقاهي والأماكن السياحية نظرا لعدم إقامة الحفلات.

وكان العالم معتاد على إقامة الفعاليات والحفلات والمهرجانات في 31 كانون الأول من كل عام، كما كان البعض يفضل السفر للإستمتاع بأجواء الإحتفالات في مختلف أنحاء العالم، ولكن كان هذا العام إستثنائي في ظل الظروف التي مر بها من إنهيار الإقتصاد والمشاكل التي واجهت القطاع الصحي بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد الذي ظهر في مدينة ووهان الصينية في أواخر عام 2019 ليبدأ بعدها بالإنتشار في العالم، فيما تسبب بخسائر مادية وبشرية كبيرة، لهذا أصبح إتخاد الإجراءات الصارمة بالحجر والإغلاقات حاجة ماسة للحد من إنتشاره.


اقرأ أيضاً : الحكومة: منع التجمعات بكافة اشكالها في الأسواق والمولات التجارية


وفيما يلي أبرز الدول التي امتنعت عن إقامة الإحتفالات لعام 2021:

الأردن: عممت وزارة السياحة والآثار على الفنادق والمطاعم السياحية، للالتزام بأوامر الدفاع المتعلقة بمنع إقامة التجمعات والحفلات، والتقيد بمسافات التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات للحد من انتشار فيروس كورونا، وكذلك الالتزام بأوقات الدوام المقررة وتحت طائلة المساءلة،وأكدت الوزارة في كتاب موجه لجمعية الفنادق وجمعية المطاعم السياحية، الأربعاء، أنه سيترتب على المخالف، غرامات حددت في أوامر الدفاع بالإضافة لإغلاق المنشأة لمدة أسبوعين، وأشارت الوزارة في كتابها الى أن هذا التعميم جاء بعد قيام بعض المنشآت الفندقية والمطاعم السياحية بالإعلان عن عزمها إقامة حفلات تزامناً مع نهاية العام.

فلسطين:دعت وزارة الداخلية المواطنين إلى ضرورة التقيد والالتزام بالتعليمات، وتجنب إقامة الاحتفالات والتجمعات في رأس السنة الميلادية أو المشاركة فيها، تحت طائلة المسؤولية القانونية، منعا لتفشي فيروس كورونا بين أبناء شعبنا. 

تركيا:اصدرت وزارة الداخلية التركية تعميما يمنع الاحتفالات برأس السنة الميلادية، في إطار تدابير الوقاية من فيروس كورونا، وأفادت وكالة "الأناضول" التركية، بأن الوزارة أرسلت التعميم لكافة الولايات، مشيرة إلى أن منع الاحتفالات برأس السنة يشمل جميع الأماكن بما فيها، منشآت الاستضافة والفيلات الخاصة أو المستأجرة.

كردستان العراق:أعلنت غرفة عمليات محافظة ‌أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق، منع الاحتفال في ليلة رأس السنة الجديدة، وهددت بمعاقبة المخالفين.

مصر:انتشرت قوات الشرطة المصرية بالشوارع لتأمين المواطنين خلال رأس السنة الميلادية الجديدة، حيث تعزز قوات الأمن من تواجدها بمحيط المنشآت الحيوية وبالميادين العامة وفي الشوارع،وتسعى وزارة الداخلية المصرية لتطبيق قرارات الحكومة، واستهداف كافة صور الخروج عن القانون، لا سيما المقاهي والكافيهات والمحال التجارية، وضرورة الالتزام بمواعيد الغلق المحددة، وعدم وجود أية احتفالات وفقاً لقرار مجلس الوزراء، للحفاظ على أرواح المواطنين.

روسيا:قال عضو مجلس الدوما الروسي الأكاديمي غينادي أونيشينكو، إن عطلة رأس السنة الجديدة، التي سيقضيها معظم الروس في منازلهم، ستساعد على احتواء عملية الوباء وتقوية الروابط الأسرية، وأشار أونيشينكو، الذي شغل سابقا منصب رئيس هيئة الرقابة الصحية في روسيا، إلى أنه لن تقام أية احتفالات جماهيرية هذا العام خلال عطلة رأس السنة، لذلك ستكبح هذه العطلة الطويلة انتشار المرض.

سيدني:حظرت سيدني، وهي من أوائل المدن في العالم التي تستقبل كل عام جديد بالعد التنازلي الذي يضم عرضا مثيرا للألعاب النارية فوق دار الأوبرا، التجمعات في تلك الليلة، وسط تفشي فيروس كورونا، وقالت رئيسة وزراء مقاطعة نيو ساوث ويلز، غلاديس بريجيكليان:"إن مشاهدة الألعاب النارية من المنزل أكثر أمانا.. في ليلة رأس السنة الجديدة، لا نريد أي حشود على الشاطئ الأمامي حول سيدني على الإطلاق".

إيطاليا:أعلن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي عن قيود أشد لاحتواء وباء كورونا خلال عطلة أعياد الميلاد اعتبارا من 21 كانون الأول الجاري، ولغاية الـ6 من كانون الثاني المقبل،وتم تأكيد حظر التجول الليلي من الساعة 10 مساء إلى 5 صباحا، مع تمديده حتى الساعة 7 صباحا في ليلة رأس السنة الجديدة.

تونس:أعلن وزير الصحة التونسي أن بلاده ستحظر جميع الفعاليات بما فيها الاحتفالات بالعام الجديد، وستمدد حظر التجول الليلي حتى 15 كانون الثاني للمساعدة في مكافحة انتشار كورونا. 

هولندا:الإغلاق من 15 كانون الأول إلى 19 كانون الثاني، وستعمل فقط محلات المواد الغذائية،أما الفنادق فستواصل العمل.

أخبار ذات صلة

newsletter