Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
القوات الأفغانية تخلي نحو مئتي نقطة تفتيش لصالح حركة طالبان | رؤيا الإخباري

القوات الأفغانية تخلي نحو مئتي نقطة تفتيش لصالح حركة طالبان

عربي دولي
نشر: 2020-12-30 16:09 آخر تحديث: 2020-12-30 16:09
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

أخلت قوات الأمن الأفغانية نحو مئتي نقطة تفتيش في ولاية قندهار خلال الأسابيع الأخيرة، تاركة خلفها في بعض الأحيان أسلحتها التي استولت عليها حركة طالبان، على ما أكدت مصادر رسمية عدة الأربعاء.


اقرأ أيضاً : قتلى وجرحى بانفجارين استهدفا الحكومة اليمنية في مطار عدن- فيديو


ورغم استمرار محادثات السلام منذ أيلول في الدوحة، إلا أن ذلك لا يحول دون وقوع اشتباكات بشكل متكرر بين الحكومة وقوات طالبان في ولاية قندهار (جنوب).

وقال حاكم ولاية قندهار حياةالله حياة لوكالة فرانس برس "انسحبت قوات الأمن الأفغانية من 193 نقطة تفتيش ومركز متقدم في مناطق زهاراي ومايواند وارغنداب وبانجواي" موضحاً أنه "جرى فصل غالبية القادة والضباط الذين أهملوا واجباتهم من الخدمة وتقديمهم أمام العدالة".

وأكد هاشم الخزاعي وهو مسؤول محلي منتخب صحّة هذه المعلومات لوكالة فرانس برس، موضحاً أنّ "قوات الأمن تركت قواعدها مخلّفة وراءها أسلحة  وذخائر".

وقال الشرطي في منطقة زهاري جان محمّد لوكالة فرانس برس إن غالبيتهم كانوا جنوداً، وقد "غادروا من دون أي طلقة" مضيفاً "بات لدى طالبان الآن كل الأسلحة التي استولوا عليها من الجيش وهم يستخدمونها ضدنا".

إلا أنّ وزارة الدفاع في كابول نفت صحة هذه المعلومات، مؤكدة أن القوات الحكومية تتقدم في المنطقة التي تعد المعقل التاريخي لمتمردي حركة طالبان التي حكمت أفغانستان بين العامين 1996 و2001 بقبضة حديد، مطبقة الشريعة الإسلامية بتشدد. 

ومنذ توقيعها اتفاقاً تاريخياً في شباط مع الولايات المتحدة التي تعتزم سحب كامل قواتها بحلول أيار المقبل، قللت طالبان هجماتها على المدن،إلا أنها تهاجم بشكل شبه يومي الجيش الأفغاني في المناطق الريفية.

أخبار ذات صلة

newsletter