بحث مصفوفة إجراءات السوق المركزي

اقتصاد
نشر: 2020-12-29 14:35 آخر تحديث: 2020-12-29 14:44
ارشيفية
ارشيفية

بحثت وزارة الزراعة، مع أمانة عمان، مصفوفة إجراءات السوق المركزي، التي تم إعدادها بالمشاركة مع مختلف القطاعات المعنية بتسويق المنتجات البستانية داخل اسواق الجملة المركزية.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الزراعة محمد داودية، في مكتبه أمس الاثنين، أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، بحضور رئيس اتحاد المزارعين عودة الرواشدة وعدد من أعضاء مجلس إدارة السوق المركزي، ومدير السوق أنس المحادين. وناقش اللقاء بحسب بيان للوزارة، اتساع الهوامش بين أسعار بيع الجملة داخل السوق واسعار التجزئة.


اقرأ أيضاً : صرف تعويضات المزارعين المتضررين من الصقيع


وجرى خلال اللقاء التركيز على تفعيل التعليمات الصادرة بموجب نظام البيع في أسواق الجملة ومعالجة أية اختلالات قد تؤثر على عمليات البيع والالتزام بأوقات البيع داخل السوق، ووجوب الإعلان عن أسعار البيع من خلال الشاشات الموجودة في السوق.

وناقش الطرفان موضوع تدريج الخضار والفواكه قبل عرضها للبيع داخل الأسواق وتوحيد العبوات والوزن التي هي من متطلبات البيع داخل السوق، بالإضافة الى النقل داخل السوق وضرورة مراعاة توحيد الأسعار وضبطها لتجنب رفع الكلف.

وبحث اللقاء الحد من البيع الثاني داخل حرم السوق بالرغم من عدم تشكيله لنسبة مرتفعة من عمليات البيع التي قد تتسبب في ارتفاع الهوامش التسويقية/ مشددا على ضرورة تحديد الجهة المسؤولة عن تعديل كل إجراء.

وقال رئيس اتحاد المزارعين عودة الرواشدة، إن المزارعين قاموا بتنظيم الانتاج الزراعي في مختلف المناطق لتجنب الاختناقات التسويقية التي كانت تحدث في بعض المواسم، مشيرا الى ضرورة توعية المزارعين بضرورة تطوير آليات البيع بما يخدم مصالحهم ويعظم العائد للقطاع الزراعي.

وطالب المعنيون خلال اللقاء بتمديد فترة الإعفاء المطبقة على البيع في ساحة الصادرات البالغة 75 بالمئة من القيمة، والذي بدوره ابدى أمين عمان استعداد الامانة بمتابعة الموضوع على ضوء تنسيبات مجلس إدارة السوق.

أخبار ذات صلة

newsletter