الهواري: مواجهة أزمة كورونا يقودها العلم وليس العاطفة

الأردن
نشر: 2020-12-25 08:18 آخر تحديث: 2020-12-25 09:58
ارشيفية
ارشيفية

أكد مدير المركز الوطني للأوبئة الدكتور فراس الهواري، أن مواجهة أزمة كورونا يقودها العلم وليس العاطفة، والخطأ يؤخرنا 4 شهور، لافتا إلى ضرورة أن يكون التحول وتخفيف الإجراءات لا يؤدي إلى خروج الأزمة عن السيطرة.

وقال الهواري إن التحسن في الوضع الوبائي لا يدعونا إلى التراخي، بل يتطلب مزيدا من الالتزام بهدف المحافظة على هذا الانجاز.


اقرأ أيضاً : الهياجنة: السلالة الجديدة من كورونا قد تكون موجودة في الأردن - فيديو


وأضاف الهواري في تصريحات صحفية، الخميس، أنه "بالرغم من أن نسب الإشغال تتراوح بين 21-33% في الأسرة العادية والمركزة واستخدام أجهزة التنفس، ما يعطينا مؤشرا مريحا، إلا أنه لابد من خفض نسب الفحوصات الإيجابية بشكل أكبر.

واعتبر الهواري أن نسبة 20% من اللقاحات التي ستصل الأردن، نسبة معقولة خاصة أن من تتجاوز أعمارهم 60 عاماً لا تصل نسبتهم 5%، لافتا إلى أن 50% من السكان تحت الـ20 سنة، و"لسنا مضطرين لإعطائهم اللقاح"، وموضحا بأن عدد اللقاحات التي ستصل الأردن ستبلغ 2 مليون بواقع جرعتين لكل شخص.

وأكد أن التأخير في وصول اللقاح لن يؤدي إلى تأخر الجهاز الطبي في محاربة المرض و"لكن يعطينا أفضلية بدراسة والتعرف عن قرب على مدى فعاليته وأعراضه الجانبية، ويساعدنا في اتخاذ القرارات". 

كما أكد أن هناك عملية مراقبة بشكل دقيق للقادمين بشكل عام ومن بريطانيا بشكل خاص، بهدف التعرف إذا ما كانوا يحملون السلالة أو الفيروس المتحور، مؤكدا أن إجراء فحصين للقادمين سيحمينا بشكل كبير، خاصة أن بينهما 3 أيام، ما يعني ألا تتجاوز فرصة انتشار المرض عبرهم 5%.

وبين الهواري أن عودة الطلبة إلى المدارس يجب ان يشترط فيها: البدء بالفئات الأقل قدرة على نشر العدوى بت وخاصة من تقل أعمارهم عن 10 سنوات، وبنظام التناوب في الأيام، وتقسيم الصفوف، واختيار المعلمين الشباب الذين يقلون عن 50 عاما، وأن تجري الكوادر الطبية فحوصات عشوائية.

أخبار ذات صلة

newsletter