Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
محافظة يكشف لـ "رؤيا" عدد الحالات غير المكتشفة المصابة بكورونا في الأردن- فيديو | رؤيا الإخباري

محافظة يكشف لـ "رؤيا" عدد الحالات غير المكتشفة المصابة بكورونا في الأردن- فيديو

الأردن
نشر: 2020-12-23 21:35 آخر تحديث: 2020-12-24 07:37
أرشيفية
أرشيفية

قال أستاذ علم المناعة والفيروسات في الجامعة الأردنية الدكتور عزمي محافظة، إن عدد الإصابات بفيروس كورونا في الأردن قد لا يقل عن 8 أضعاف الحالات المكتشفة، مستندا بذلك إلى دراسة قيد التنفيذ تجريها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية. 

وأضاف محافظة خلال استضافته في برنامج "نبض البلد" الذي يبث على شاشة "رؤيا"، أن عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا قد يكون قريب المليونين، في وقت أشار فيه إلى أن الوضع الوبائي في الأردن ليس بالسيء، مع انخفاض أعداد الإصابات على أساس أسبوعي إلى أقل من 16 ألف حالة، وهو ما يعني أن الالتزام بالوسائل الوقائية من ارتداء للكمامات والتباعد الاجتماعي جيدا.


اقرأ أيضاً : وزارة الصحة تطلق منصة لتسجيل الراغبين بأخذ لقاح كورونا.. رابط


وأكد أن قرار حظر التجول الشامل في أيام الجمعة يتوجب مراجعته في الفترة الحالية، وأن ساعات الحظر الجزئية يجب أن تستهدف الأماكن التي ينتشر فيها الوباء فقط.

وحول عودة الطلبة إلى مقاعدهم الدراسية، لفت محافظة إلى أنه مع قرار إعادة المدارس، على اعتبار أن فتحها لم يؤدي إلى أي زيادة في عدد الإصابات بفيروس كورونا مستشهدا بذلك بالدول التي أعلنت فتح مدارسها، مشددا أن المدارس ليست بمكان لانتشار الوباء بشكل كبير.

وأوضح أن عدد الإصابات في الأردن شبيهة بتلك الموجودة في العالم وأن انتشار العدوى بين الأطفال يشكل 1 بالمئة من إجمالي الحالات، وأن 7 بالمئة من الحالات في الأردن تعود للفئة ما بين 5 إلى 14 عاما، بالرغم من أنها تشكل نحو 30 بالمئة من سكان الأردن، وهو ما يدل على أن الانتشار بين هذه الفئة ليس كبيرا.


اقرأ أيضاً : تعرف على أعداد وفيات وإصابات كورونا في الأردن ليوم الأربعاء


وأشار إلى أن نسبة العدوى من الأطفال للكبار أقل بكثير من الكبار للأطفال. أما فيما يتعلق بالجامعات قال إن هناك 40 يوما لبداية الفصل المقبل، لافتا إلى أنها فترة مناسبة لدراسة الوضع الوبائي واتخاذ قرار بناء عليه.

ودعا محافظة إلى اتخاذ قرارات في حال وصل الأردن إلى أقل من 10 حالات لكل 100 ألف، أو أن تكون النسبة الإيجابية أقل من 5 بالمئة لمدة أسبوعين متتاليين.

أخبار ذات صلة

newsletter