الحجاوي: الطفرة الجينية الجديدة لكورونا سريعة الانتشار ووتيرتها أكثر بـ 70 % من السابق.. فيديو

الأردن
نشر: 2020-12-21 20:53 آخر تحديث: 2020-12-22 09:04
عضو لجنة الأوبئة الدكتور بسام الحجاوي
عضو لجنة الأوبئة الدكتور بسام الحجاوي

قال عضو لجنة الأوبئة الدكتور بسام الحجاوي، إن العالم ينتظر لقاح ضد فيروس كورونا ونحن في الأردن جزء من هذا العالم وننتظر اللقاح.

وأضاف خلال استضافته في برنامج نبض البلد، مساء الاثنين، أن الفيروس الجديد هو طفرة من فيروس كورونا التاجي، ولكن يبدو أن هذه الطفرة أصبح فيها اهتمام كبير لأنها تتصف بسرعة الانتشار.

وبين أن عدد الاصابات بفيروس كورونا حول العالم وصلت إلى 78 مليون إصابة منذ بدء الجائحة.


اقرأ أيضاً : عضوَ في لجنة الأوبئة: الفيروس أحدث 17 تغيّر في الخارطة الجينية


وأشار الحجاوي، إلى أن هذه الطفرة أسرع بـ 70 % من الفيروس العادي كما وردت من المصدر في بريطانيا منشأ هذه السلالة. 

وقال: "لا نعلم الكثير عن هذه السلالة، لكنها سريعة الانتشار ووتيرتها أكثر بـ 70 % من السابق وخطورتها أنها ستسبب إصابات بالفيروس أكثر من الأول".

وبين أن هذه السلالة لا يوجد في طبيعتها الجينية أي تأثير على المخاطر والمضاعفات والوفيات، حيث لم يثبت هذا الكلام حولها، مؤكدا أن المعلومات حول هذه السلالة "شحيح".

وتابع عضو لجنة الأوبئة، أن هذه السلالة أصبح الاهتمام فيها كبير، علمًا أن هناك 17 طفرة جينية منذ بداية شهر 9 وحتى الآن، مشيرا إلى أنها  طفرة غير مكتملة.


اقرأ أيضاً : الحكومة تعلن التقرير الوبائي لأعداد وفيات وإصابات كورونا في الأردن


وعن تعليق الرحلات في مطار الملكة علياء الدولي من وإلى بريطانيا، قال إنه لا بد من إتخاذ اجراءات احترازية لان الفيروس قد يتطور، مؤكدا أن كل دولة تريد ان تحافظ على أراضيها من دخول الفيروس.

وحول العودة الى الحظر الشامل في الأردن، بين الحجاوي ان كل شيئ وارد والحظر الشامل من ضمنها ويرجع ذلك الى تطور الفيروس واثاره على المجتمع.

وعن تخفيف ساعات الحظر في الأردن مع وجود الطفرة الجديدة من كورونا، أشار عضو لجنة الأوبئة الحجاوي أن الحكومة ستعيد النظر نهاية العام بكل الإجراءات المطروحة على الساحة، متمنيا أن لا يكون هناك تأثير في الطفرة الجديدة خلال الأسبوعين القادمين.

وأكد أن الوضع الوبائي في الأردن سليم، والإجراءات التي اتخذتها الحكومة للحد من انتشار الفيروس صحيحة 100 %.

وحول اللقاح، بين أن دول العالم التي أغلقت حدودها مستمرة في إعطاء اللقاح، مؤكدا أنه لا يوجد ما يثبت أن اللقاح ليس فعال ضد الطفرة الجديدة.

وأكد خلال حديثه ان الأردن سيبقى مستمرا في إعطاء اللقاح مثل باقي الدول التي اعتمدت اللقاح.

 

أخبار ذات صلة

newsletter