الهياجنة لرؤيا: لا يوجد في الأردن طفرة لفيروس كورونا حتى الآن - فيديو

محليات
نشر: 2020-12-20 21:12 آخر تحديث: 2020-12-21 08:25
الدكتور وائل الهياجنة
الدكتور وائل الهياجنة

أكد الدكتور وائل الهياجنة، أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة، ومسؤول ملف كورونا، إن ما حدث في بريطانيا بعد ظهور طفرة لفيروس كورونا، يدعونا في الأردن إلى الترقب والحذر وعدم التراخي في مواجهة الفيروس.

وقال الهياجنة خلال حديثه لبرنامج نبض البلد، الأحد، إن الطفرة تحدث على الفيروسات بشكل مستمر، وهذا ليس بالشيء الجديد، وأن الطفرة التي حدثت لكورونا في بريطانيا قد تؤثر على انتشار الفيروس وتزيد من سرعته بين الناس.


اقرأ أيضاً : عبيدات: الحكومة تدرس تطورات السلالة الجديدة لكورونا


وأضاف الهياجنة أننا في الأردن بحاجة إلى معلومات عملية أكثر وضوحا عن هذه الطفرة، وهذا ما ستجيب عليه الأيام القادمة.

وأشار الهياجنة إلى أن الطفرة الجديدة في بريطانيا لا تؤثر على حدة المرض، أي أنها تسبب انتشارا أوسع بدون أن تسبب من حدة المرض لدى المصابين به.

وبين أن بعض العلماء في العالم يعتقدون أن التأثير على فعالية المطعوم لن تكون ذات أثر، لان هذا المطعوم بأنواعه المختلفة بني على قاعدة أنه يولد مناعة ضد "بروتين اس"، وهذه المناعة تتولد لمكونات كثيرة لهذا البروتين، مؤكدا أنه ما يعرف عن هذه الطفرة الآن هو انها تزيد من سرعة انتشار فيروس كورونا.

وكشف الهياجنة عن وجود دراسات معينة في الأردن لفك الشيفرة الوراثية للفيروسات التي تصيب الأردنيين، وانه لغاية نهاية شهر أيلول ما تم فكه من شفرات وراثية في الأردن لم تبين وجود هذه الطفرة، مشيرا إلى أنه خلال الأسابيع القادمة ستصلنا تقارير عن شهر 10و11و12.

وتابع: "سنراقب هذا الوباء عن حذر، وشعارنا عدم التخلي عن الحذر أبدا في اتخاذ إجراءات الوقاية التي تبقى العامل الرئيسي في خفض الإصابات بكورونا كورونا والحد من انتشاره بين الناس.". 

 

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني