جيدكو توقع اتفاقيات منح لدعم وتطوير المشاريع الزراعية

اقتصاد
نشر: 2020-12-20 16:22 آخر تحديث: 2020-12-20 16:26
ارشيفية
ارشيفية

وقّعت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جيدكو)، اليوم الأحد، 102 اتفاقية منح لدعم وتطوير المشاريع الزراعية الإنتاجية لمجموعات الادخار والائتمان والجمعيات وأعضاء مدارس المزارعين الحقليّة من خلال مشروع التنمية الريفية والتشغيل والذي تنفذه المؤسسة بتمويل من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ايفاد).

وجاء تنفيذ أنشطة تطوير ودعم مجموعات الادخار والائتمان والجمعيات والدعم الفني وتوجيه أعمال المشاريع الصغيرة بالتعاون مع مؤسسة نهر الأردن، حيث تم التعاقد من قبل المؤسسة بصفتها مدير المشروع مع نهر الأردن لغايات تنفيذ هذه الأنشطة.


اقرأ أيضاً : جيدكو تطلق برنامجا لتشبيك المشاريع الصغيرة والمتوسطة مع الصناديق الإستثمارية


ووقع الاتفاقيات المدير التنفيذي للمؤسسة الدكتور بشار الزعبي وممثلين عن المشاريع المعنية.

وقال الدكتور الزعبي إن هذه الاتفاقيات التي توزعت على 64 منحة جماعية و38 منحة فردية، جاءت لدعم المشاريع الزراعية الانتاجية في محافظات البلقاء، عجلون، جرش، المفرق و مأدبا، حيث بلغ إجمالي قيمة المنح المقدّمة نحو 6ر329 ألف دولار، بمعدل 4500 دولار لكل منحة جماعية و1500 دولار للمنحة الفردية، مبينا انه سيتم تحويل مبالغ المنح للمستفيدين عبر المحافظ الإلكترونية وبتكلفة تفضيلية. واشتملت مقترحات المشاريع المقدّمة للحصول على المنح على أفكار ريادية لمشاريع إنتاجية زراعية وتوفير فرص عمل لقطاعي الشباب والنساء، وستعمل على تحسين مستوى معيشة الأسر في المحافظات المستهدفة.

وبيّن الزعبي أنه تم ربط تشكيل مجموعات الادخار والائتمان بتقديم المنح من المشروع والدعم الفني وتوجيه أعمال المشاريع الصغيرة بهدف تحسين قدراتهم على كتابة مقترحات مشاريع للحصول على المنح، حيث تم فتح باب التقدم للاستفادة من برنامج مِنَح دعم وتطوير سلسلة القيمة ونماذج الأعمال الريادية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة للمجموعات التي تم تأسيسها وتأهيلها بالتعاون مع مؤسسة نهر الأردن، مؤكّداً أنه تم تقييم الطلبات بشفافية من خلال لجنة مشتركة من المؤسستين.

من جهتها، أشارت المدير العام لمؤسسة نهر الأردن إنعام البريشي الى أن حفل توقيع اتفاقيات منح دعم المشاريع الزراعية الإنتاجية يأتي ضمن نطاق عمل نهر الأردن في تمكين أبناء وبنات مجتمعاتنا المحلية العاملين في قطاع الزراعة من مستفيدي مشروع التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل، والذي تمكن المؤسسة من خلاله من الوصول إلى أكثر من 5 الاف مستفيد في المحافظات المستهدفة.

وبيّنت البريشي أن استمرارية العمل مع الشركاء ضمن هذا المشروع جاء لدعم وتطوير مجموعات الادخار والائتمان وإعداد برامج تدريب ريادية ومالية لتوفير فرص عمل ومشاريع مدرة للدخل للمجتمعات المحلية المستهدفة.

يذكر أنه قد تمّ توقيع 249 منحة لدعم وتطوير سلسلة القيمة للمحاصيل الزراعية الانتاجية خلال شهر حزيران الماضي بقيمة بلغت 8ر827 ألف دولار، توزعت على المحافظات المستهدفة.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني