Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الاثنين .. بدأ الإنقلاب الشتوي بالنصف الشمالي للكرة الأرضية | رؤيا الإخباري

الاثنين .. بدأ الإنقلاب الشتوي بالنصف الشمالي للكرة الأرضية

هنا وهناك
نشر: 2020-12-20 12:10 آخر تحديث: 2020-12-20 12:28
ارشيفية
ارشيفية

يبدأ غدا الاثنين، 21 كانون الأول 2020، حدوث الانقلاب الشتوي الذي تشهده الكرة الأرضية تمام الساعة 10:02 صباحا، إذ يبدأ دخول اليوم الأول لفصل الشتاء في النصف الشمالي، والفصل الصيفي في نصف الكرة الأرضية.

فلكيا، تستخدم تواريخ الاعتدالين والانقلابين لتحديد بداية ونهاية الفصول، حيث يبدأ الربيع فى الاعتدال الربيعى ويبدأ الصيف فى الانقلاب الصيفي، ويبدأ الخريف فى الاعتدال الخريفى، ويبدأ الشتاء فى الانقلاب الشتوي.

أما من ناحية الأحوال الجوية، تبدأ الفصول فى اليوم الأول من الأشهر التى تشمل الاعتدالين والانقلابين فى نصف الكرة الشمالى، حيث يمتد الربيع من 1 مارس إلى 31 مايو، ويمتد الصيف من 1 يونيو إلى 31 أغسطس، والخريف يمتد من 1 سبتمبر إلى 30 نوفمبر، ويمتد الشتاء من 1 ديسمبر إلى 28 فبراير (29 فبراير فى السنة الكبيسة).

مع ذلك، فإن بداية أو منتصف أى فصل من الفصول الأربعة يختلف باختلاف مناخ البلد، وما إذا كان يتبع مواسم فلكية أو مناخية.


اقرأ أيضاً : الأحد.. بدء الانقلاب الصيفي وأطول نهار في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية


بالتزامن مع الانقلاب الشتوى هذا العام سيحدث اقتران نادر بين كوكبى المشترى وزحل يعرف باسم الاقتران العظيم سيرصد بعد غروب شمس هذا اليوم مباشرة، باتجاه الأفق الجنوبى الغربى حيث سيشاهد منظر مثير للإعجاب. 

يحدث الانقلاب الشتوى يسبب ميلان محور الأرض وحركتها حول الشمس، فهى اثناء دورانها حول الشمس ليس عمودية ولكنها مائلة بمقدار 23.5 درجة لذلك فإن النصف الشمالى والنصف الجنوبى يتبادلان الأماكن فى إستقبال ضوء الشمس، وعليه فإن ميلان الأرض وليست المسافة التى تفصلها عن الشمس هى السبب فى حدوث الفصول الأربعة.

خلال يوم الانقلاب الشتوى يكون القطب الشمالى لكوكبنا مائل بعيداً عن الشمس وتصل الشمس ظاهرياً إلى أقصى نقطة جنوب السماء واقعة مباشرة فوق مدار الجدى ويكون طول النهار أقل من 12 ساعة فى جميع المواقع شمال خط الاستواء، فى حين أن المناطق جنوب خط الاستواء يكون النهار أطول من 12 ساعة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter