تجارة الأعضاء تطيح بأستاذ جامعي في مصر

هنا وهناك
نشر: 2020-12-19 15:01 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
أرشيفية
أرشيفية

أعلنت وسائل إعلام مصرية، السبت، إحالة أستاذ شهير بكلية طب القصر العيني في جامعة القاهرة إلى المحاكمة الجنائية بتهمة الإتجار في الأعضاء البشرية.

وكشف جهاز الكسب غير المشروع أن أستاذا بكلية طب القصر العيني في جامعة القاهرة حصل لنفسه ولذويه بغير وجه حق على كسب غير مشروع مقداره 3 ملايين جنيه، عبارة عن مصروفات غير معلومة المصدر وزيادة طارئة في ثروته لا تتناسب مع دخله من الوظيفة العامة وذلك في أعوام 2010 و2011 و2017 و2018.


اقرأ أيضاً : فنانة مصرية قتلت زوجها والتقطت "سيلفي" مع جثته!


وطلب الجهاز من المحكمة ضم كلا من زوجة المتهم وأولاده الخمسة، ومن استفاد من تربحه لتنفيذ الحكم بالرد في أموالهم، وفقا لصحيفة "أخبار اليوم" المصرية.

وعجز المتهم عن إثبات مصدر دخله، وفقا لهيئة الرقابة الإدارية، التي كشفت عن قيامه بصفته من الأطباء والجراحين بإجراء عدد من العمليات الجراحية لنقل وزراعة أحد الأعضاء البشرية "الكلى" لعدد من المتلقين من المرضى الأجانب المصابين بمرض الفشل الكلوي.

وقام الطبيب باستئصال "كلى" من عدد من المواطنين المصريين بعد شرائها منهم استغلالا للاحتياج المالي ونقلها وزراعتها في أجسام المرضى الأجانب، دون موافقة اللجنة العليا لزراعة الأعضاء البشرية ودون اتباع القواعد والأصول الطبية المتعارف عليها والمتطلبة قانونا لإجراء تلك العمليات، التي أجريت جميعها في غير المنشآت الطبية المرخص لها بإجراء عمليات زراعة ونقل الأعضاء.

وكشفت التحريات أن ما قام به الطبيب ترتب عليه وفاة إحدى المصريات، تم استئصال "الكلى" منها و3 من المتلقين.


اقرأ أيضاً : مصر.. بيان من النيابة العامة بشأن حادثة "فتاة ميت غمر"


وأشارت إلى أن المتهم اتفق نظير مقابل مالي مع عدد من مرضى الفشل الكلوي من الأجانب على شراء "الكلى" بقصد إجراء عملية نقلها وزراعتها في جسم المرضى الأجانب.

أخبار ذات صلة

newsletter