Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إليك أهمية وجبة الإفطار | رؤيا الإخباري

إليك أهمية وجبة الإفطار

هنا وهناك
نشر: 2020-12-19 06:32 آخر تحديث: 2023-06-18 15:25
تعبيرية
تعبيرية

تعتبر وجبة الإفطار من أهم الوجبات التي يتناولها الإنسان في يومه ولها أهمية كبيرة في إمداد الجسم بالطاقة المطلوبة التي يحتاجها خصوصاً بعد فترة نوم طويلة؛ فيكون الجسم قد استنزف فيها كميات كبيرة من الطاقة لذلك يجب على الإنسان عند الاستيقاظ من النوم تناول الإفطار الصحي الذي يحتوي على العناصر الغذائية الرئيسة المهمة للجسم مثل الكالسيوم، والذي يمكن الحصول عليه من الحليب ومشتقاته، وكذلك الفيتامينات، والبروتينات، والاملاح المعدنية، وغيرها، وفق موقع موضوع.


اقرأ أيضاً : بعد كم دقيقة من الاستيقاظ يجب أن تتناول الإفطار؟


 العناصر المهمّة في الإفطار الصباحي

يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على العناصر الغذائية المتنوعة؛ مثل:الكربوهيدرات.

البروتينات.

الألياف؛ مثل تناول حبة من الفواكة، أو الخضراوات التي تبقى في المعدة لمدة أطول وتمنح شعوراً بالشبع.

الدهون.

ويجب أن تتوافر هذة العناصر مع بعضها مع اختلاف مصادرها مثل تناول البيض والخبز والحليب وبعض مشتقاته، والمربى، أو العسل مع حبة من الفواكة، أو الخضراوات لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة وتعيد له النشاط ليقوم بأعماله بشكل جيد دون الشعور بالتعب والإرهاق منذ الصباح.

 أهمية وجبة الإفطار.. للافطار اهميه كبيره لأنّه:

 تكمن أهمية تناول الإفطار في محافظته على جسم الإنسان كافة، ومساعدته على أداء وظائفه بشكل مثالي حيث إنّه يعمل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة التي تساعده على إتمام الوظائف المطلوبة منه دون كسل أو خمول.

تخفض نسبة هرمون التوتر وتعدل المزاج.

تنشيط عمليات الهدم والبناء(الأيض) في الجسم، وتحفيزه على حرق السعرات الحرارية.

ينشط الذاكرة، ويزيد من نسبة التركيز.

يحافظ على الجسم من مشاكل السمنة أو الوزن الزائد، حيث نّ تناول الإفطار يؤدي إلى حرق للسعرات الحرارية منذ الصباح الباكر/ ويعمل أيضاً على تقليل الشهية من خلال الشعور بالشبع وعدم الميل لتناول السكريات التي تسبب زيادة في الوزن لتعويض نقص الطاقة؛ لذلك يكون الإقبال نحو الوجبات الأخرى أقل.[5]

يخفض نسبة الإصابة بمرض السكري من خلال سيطرته على نسبة الأنسولين في الدم.

منع الإصابة بالجلطات والسكتات القلبية المفاجئة التي تحدث بسبب الخمول الذي يكون فيه الجسم في ساعات الصباح، حيث إنّ الصفائح الدموية تكون في حركة بطيئة ممّا يزيد من نسبة التصاقها مع بعضها البعض مما يؤدي إلى إغلاق مجرى الشريان وهذا ينتج عن عدم تناول وجبة الإفطار.

يعد مصدراً لتزويد الدماغ بالجلوكوز الذي يحتاجه.

يحمي من الإصابة بمرض السرطان.

يخفض من مستوى الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

يقوي الجسم؛ فالعناصر الموجودة في وجبة الإفطار تزود الجسم بالمعادن المهمة لبنائه؛ مثل الكالسيوم، والحديد، والفيتامينات، والأملاح المعدنية، والألياف.

أخبار ذات صلة

newsletter