الاحتلال يقر خطة ضخمة لبناء 8300 وحدة استيطانية في القدس

فلسطين
نشر: 2020-12-15 09:47 آخر تحديث: 2020-12-15 09:47
ارشيفية
ارشيفية

أقرت بلدية الاحتلال في مدينة القدس المحتلة خطة ضخمة لبناء 8300 وحدة استيطانية وأبراج خاصة بالوظائف الإدارية والفنية في المنطقة الخضراء الممتدة من أراضي بيت صفافا - والبقعة - منطقة تلبيوت الجديدة حتى قرية الولجة.

وقالت البلدية في بيان لها إن هذه الخطة تأتي لشطب الخط الأخضر بين القدس الشرقية والغربية جنوب المدينة المحتلة.

وقدمت لجنة التخطيط والبناء في بلدية الاحتلال، الجمعة الماضية، مخططًا بعنوان "مخطط رئيسي جديد"، وأنه سيغير حدود المدنية ويوسع حدود "منطقة تلبيوت الصناعية" من البداية إلى النهاية.

 وأشارت إلى أن الهدف هو استكمال الثورة - بحلول عام 2040 بحيث ستتحول المنطقة الصناعية الى سكنية وتجارية ومنطقة ترفيه وتنزه وقاعات افراح ومدينة ملاهي وغيرها". 

وقالت اللجنة انه تم تقديم خطة رئيسية ضخمة جديدة ومحدثة لمنطقة بيت صفافا وأجزاء من منطقة الولجة بعمق وبدائرة قطرها 5 كم لتوسيع وتحديث ما يسمى بـ(المنطقة الصناعية تلبيوت) وذلك يوم الأربعاء الماضي في لجنة التخطيط والبناء المحلية في بلدية الاحتلال بالقدس، والتي سيتم بناء على جزء منها آلاف الوحدات السكنية وأبراج العمل. 


اقرأ أيضاً : المستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى المبارك مجدداً - فيديو


وتابعت: "كجزء من الخطة، ستتم إزالة قاعات الاحتفالات، التي تعمل الآن في ظل الاستخدام المفرط، في المنطقة الصناعية". 

وأشارت إلى أن خطة بلدية الاحتلال هي إزالة الكراجات أيضًا في تلك المنطقة وتوسيع البناء في المنطقة الحدودية التي تأتي امتداد لحدود المدينة مع مستوطنة جيلوا ومنها الى بيت لحم بيت لحم وتوسيع طريق الانفاق جنوباً الى التجمع الاستيطاني "كفارعتصيون " واضافة مسلكين إضافيين لاستيعاب الحركة الاستيطانية الواسعة في 5 مستوطنات ذات كثافة قد تتضاعف في غضون السنوات المقبلة. 

وتتضمن الخطة الرئيسية رفع نسبة البناء في المساحة المقدرة ب5كم عبر بناء أبراج يصل ارتفاعها إلى 30 طابقًا، والتي ستحتوي على 8300 وحدة سكنية جديدة، سيكون بعضها صغيرًا للعائلات الفردية والأزواج الشباب. ستمتد منطقة التجارة والتوظيف على مساحة 1،297،000 متر مربع.

وتؤكد البلدية أنه "من أجل تلبية احتياجات السكان المستقبليين في المجمع، سيتم تشييد المباني العامة، بما في ذلك المباني التعليمية (رياض الأطفال، والمدارس)، والمباني الصحية والرياضية والدينية، إلى جانب المراكز الثقافية والترفيهية، والعوامات، والطرق ، وغيرها من المباني الخضراء للجمهور بأسلوب حديث ومدمج و تكنولوجي "اخضر". 


اقرأ أيضاً : الخارجية الفلسطينية تدين سلسلة الإعتداءات من الكيان الصهيوني على أراضيها


وحسب مخطط بلدية الاحتلال الضخم من المقرر ان يبدأ التنفيذ فيه مطلع العام 2021 وينتهي في العام 2040، ويقدم المخطط الرئيسي مجموعة مختارة من الأماكن العامة مثل الحدائق والحدائق الداخلية والساحات والشوارع. شارع به سور حضري تجاري على مستوى الأرض وشوارع مظللة بها ممرات للدراجات ومناطق جلوس واستراحة ومطاعة ومناطق ترفيه.

وقالت بلدية الاحتلال، "ان الخطوة التالية - سيتم تقديم الخطة إلى لجنة التخطيط والبناء في المنطقة للاستفادة من المناقشات والاعتراضات".

ومن جانبه، أوضح رئيس بلدية الاحتلال موشيه ليون: "لقد وافقنا على واحدة من أهم خطط القدس للسنوات القادمة، وهي خطة نبني فيها مستقبلاً للمدينة".

وأشار إلى أن المخطط الرئيسي لمنطقة تلبيوت هو مخطط كبير للمدينة التجارة والتوظيف جنبًا إلى جنب مع الإسكان والمباني العامة وثقافة والترفيه مع الاستخدام الأمثل لموارد الأرض المحدودة، مضيفًا :"تعد (خطة تلبيوت) الرئيسية مستوى مهمًا وجزءًا من سياستنا المصممة لتطوير اقتصاد المدينة، وتعزيز التعليم والثقافة فيها".

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني