Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الصين تدهش العالم بأكبر تلسكوب وبكلفة 175 مليون دولار | رؤيا الإخباري

الصين تدهش العالم بأكبر تلسكوب وبكلفة 175 مليون دولار

هنا وهناك
نشر: 2020-12-15 09:34 آخر تحديث: 2023-06-18 13:29
التلسكوب العملاق
التلسكوب العملاق

رسميا، بدأت الصين في تشغيل أكبر تلسكوب في العالم يلتقط موجات الراديو، الذي سيتم استخدامه في أبحاث الفضاء والبحث عن حياة خارج كوكب الأرض.

وبحسب وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، فإن قطر التلسكوب "فاست" يبلغ 500 متر، ما يعادل 30 ملعبا لكرة القدم، وهو مثبت على جبل في إقليم قويتشو بجنوب غرب البلاد، ويعرف أيضا في الصين باسم "عين السماء"، حيث بلغت كلفة إنشاءه 175 مليون دولار.


اقرأ أيضاً : اقتران نادر بين كوكبي زحل والمشتري الشهر الحالي


وحصل التلسكوب على موافقة لبدء عملياته، فيما انتهت الصين من تشييده عام 2016، ويخضع منذ ذلك الحين لاختبارات ومراجعة لتلافي ما قد يظهر من عيوب فنية.

وقال رئيس المهندسين القائمين على التلسكوب جيانغ بينغ، إن العمليات التجريبية تسير بشكل جيد حتى الآن، مشيرا إلى أن حساسيته تزيد أكثر من مرتين ونصف عن ثاني أكبر تلسكوب في العالم.

وأفادت الوكالة أن المشروع جمع أيضا بعض البيانات العلمية القيّمة خلال تلك الفترة، ومن المتوقع أن يساعد في تحقيق بعض الإنجازات في مجالات مثل رصد موجات الجاذبية ذات التردد المنخفض والجزيئات بين النجوم خلال فترة تتراوح بين 3 و5 سنوات.

ويمثل تطوير برنامج الفضاء أولوية لدى الصين التي تستهدف مواكبة روسيا والولايات المتحدة وأن تصبح قوة عظمى في مجال الفضاء بحلول 2030. وتعتزم بكين بدء تشييد محطة فضاء مأهولة العام المقبل.

أخبار ذات صلة

newsletter