Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"البترول الوطنية" توضح لرؤيا أسباب عدم حصول الحكومة على إيرادات من الغاز الطبيعي - فيديو | رؤيا الإخباري

"البترول الوطنية" توضح لرؤيا أسباب عدم حصول الحكومة على إيرادات من الغاز الطبيعي - فيديو

اقتصاد
نشر: 2020-12-14 20:24 آخر تحديث: 2023-06-18 15:19
ارشيفية
ارشيفية

كشفت ارقامُ مشروع الموازنة العامة للعام 2021 أن إيرادات الحكومة من الغاز الطبيعي تساوي صفر، فيما قدرت في العام الحالي بعد اعادةِ التقدير بنحوِ مئهٍ واثنين وعشرين ألف دينار بينما كانت إيرادات الحكومة من الغاز في العام الماضي مليوناً وثلاثِ مئهِ الفِ دينار، ما طرحَ تساؤلاتٍ في الشارع حول مشاريع الغاز الطبيعي والتابعة لشركة البترول الوطنية ومصير إيرادات الحكومة منها.

وأوضح مدير عام شركة البترول الوطني محمد الخصاونة أن عدم حصول الحكومة على أي إيرادات من الغاز الطبيعي، يعود إلى صدر قرار من مجلس الوزراء في عام 2019  يهدف إلى دعم الشركة، بحيث تقوم الشركة باستخدام حصة الحكومة المتأتية من إيرادات مبيعات غاز الريشة خلال عامي 2020 و2021 وذلك لتمويل برامج وعمليات الشركة وتحديث معداتها وتحسين أداء العمل.

وقال خلال اتصال هاتفي ضمن النشرة الاقتصادية إن الشركة قامت بدءا من عام 2020 التوقف عن عوائد الحكومة المتأتية من بيع الغاز، حيث أنه في لم يكن إدارات متأتية من بيع الغاز خلال العام نفسه.


اقرأ أيضاً : زواتي للأردنيين: نتائج واعدة من البئر 53 في حقل الريشة للغاز


وأضاف أنه في عام 2020 نمت حصة الحكومة من إيرادات الغاز الطبيعي نمت أكثر مقارنة مع السنوات السابقة، وتتراوح الحصة من بين 2.5 مليون إلى 3 مليون دينار، وذلك وفقا لسعر الغاز الذي تقره الحكومة شهريا.

وأشار إلى أن كمية الغاز التي التي تباع يوميا لمحطة توليد الكهرباء في محطة غاز الريشة تقدر بنحو  14 إلى 15 مليون قدم مكعب على الرغم من الشركة لديها القدرة على إنتاج 19 مليون مكعب من الغاز الطبيعي.

أخبار ذات صلة

newsletter