آخر تطورات انتشار فيروس كورونا في العالم

عربي دولي
نشر: 2020-12-14 16:11 آخر تحديث: 2020-12-14 16:11
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد في العالم الأحد في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والأحداث البارزة:

الولايات المتحدة تبدأ التلقيح

تباشر الولايات المتحدة، الدولة الأكثر تضررا بوباء كوفيد-19 مع حوالى 300 ألف وفاة، الإثنين حملة تلقيح واسعة.


اقرأ أيضاً : الصحة تسمح بإجراء فحص الاجسام المضادة لكورونا


ويفترض ان تكون حوالى ثلاثة ملايين جرعة من لقاح تحالف فايزر-بايونتيك متوفرة بحلول الاربعاء مع هدف تلقيح حوالى 20 مليون أمريكي قبل نهاية السنة، ومئة مليون قبل نهاية آذار.

في كندا، بدأت كيبيك أيضا الاثنين مرحلة التلقيح الأولى مع اعطاء الاولوية لموظفي القطاع الصحي والمسنين في دور التقاعد.

باشرت الإمارات الإثنين حملة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد في العاصمة أبوظبي، وذلك بعد أيام من تسجيل الدولة الخليجية رسميا للقاح شركة "سينوفارم" الصينية.

جدل في البرازيل

واجه الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو انتقادات لاذعة الأحد بعد عرض خطة التلقيح الحكومية فيما اعتبر معارضون انه ليس هناك خطة.

وفرضت المحكمة العليا في ثاني دولة أكثر تضررا بالوباء، على الحكومة ان تعرض خطة وتقوم بتلقيح البرازيليين الاكثر عرضة للاصابة بالمرض وعددهم 14 مليونا.

تضمنت الخطة عدة ثغرات بينها موعد إطلاق العمليات أو تفاصيل حول سبل تطبيقها.

 تجربة أخيرة للقاح ألماني

أعلن مختبر الأدوية الألماني كيورفاك الاثنين عن إطلاق المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب السريرية الواسعة النطاق الهادفة للحصول على ترخيص للقاح الذي يصنعه.

هولندا: قيود متوقعة 

يرتقب أن تعلن هولندا الاثنين عن تشديد اجراءات مكافحة كوفيد-19 بحسب وسائل إعلام محلية فيما يسجل عدد الإصابات ارتفاعا كبيرا وقد تجاوز عدد الوفيات عتبة عشرة آلاف وفاة.

فرنسا: فحوصات واسعة النطاق

تبدأ فرنسا خلال الأسبوع الحالي استراتيجية فحوصات واسعة تستهدف خصوصا بعض المدن بدءا بهافر (شمال غرب) وشارلفيل-ميزيير (شمال شرق) أملا بسيطرة أفضل على انتشار الوباء من أجل تخفيف إجراءات الإغلاق.

وستعتمد منطقتان أخريان العملية نفسها في كانون الثاني بسبب انتشار الفيروس بسرعة أكبر فيهما وهما روبيه (شمال) وسانت إيتيان (الوسط الشرقي).

وهذه الاستراتيجية مستوحاة من تلك التي طبقتها بريطانيا في ليفربول مطلع تشرين الثاني وقد حققت نتائج إيجابية على ما يبدو.

سنغافورة توافق على لقاح فايزر/بايونتيك

وافقت سنغافورة على لقاح فايزر/بايونتيك وتنتظر الشحنات الاولى بحلول نهاية كانون الاول كما أعلن رئيس الوزراء هسين لونغ قائلا ان التلقيح سيكون "طوعيا" لكن يوصى به بشدة.

 نيجيريا: إصابة 26 جنرالا

أصيب 26 جنرالا نيجيريا بفيروس كورونا المستجد وتوفي أحدهم بعد المشاركة في مؤتمر في أبوجا بحسب الجيش.

أكثر من 1,6 مليون وفاة

تسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة مليون و612 آلاف و297 شخصا في العالم منذ أُبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول 2019، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الإثنين.

والولايات المتحدة هي أكثر البلدان تضرراً من الوباء إذ سجلت 299,191 وفاة تليها البرازيل (181,402 وفاة) والهند (143،355 وفاة) والمكسيك (113,953 وفاة) وايطاليا (64,520 وفاة).

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني