الاتحاد الأوروبي يتحدث عن "بعض التقدم" في محادثات بريكست

اقتصاد
نشر: 2020-12-14 14:54 آخر تحديث: 2020-12-14 14:54
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

تحدث كبير مفاوضي الاتحاد الاوروبي ميشال بارنييه الاثنين عن "بعض التقدم" في المحادثات مع لندن حول العلاقة التجارية المستقبلية بين الطرفين في مرحلة ما بعد بريكست لكنه أشار الى أن خلافات لا تزال قائمة وخصوصا حول ملف الصيد.


اقرأ أيضاً : جونسون: فشل مفاوضات بريكست يبقى السيناريو "الأكثر ترجيحا"


وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين أعلنا الأحد استمرار المفاوضات بدون تحديد مهلة جديدة بعد تلك التي انقضت الاحد من أجل التوصل لاتفاق تجاري قبل خروج بريطانيا بشكل نهائي من الاتحاد الاوروبي في 1 كانون الثاني2021.

ويشدد جونسون على ان سيناريو الخروج من الاتحاد الاوروبي بدون اتفاق يبقى "الاكثر ترجيحا" لكن فون دير لايين اشارت الاثنين الى "تحرك" في المفاوضات معتبرة ذلك "أمرا جيدا".

وقالت في مؤتمر بمناسبة الذكرى الستين لتأسيس منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي "نتحدث عن انطلاقة جديدة مع أصدقاء قدماء، نحن في المرحلة النهائية، لكنها حاسمة" مشيرة الى "تحرك" في المفاوضات ووصفته بانه "أمر جيد".

وأضافت "نريد قواعد عادلة، ليس فقط عند البداية وانما على المدى الطويل".

وفي بروكسل حيث تجري المفاوضات تحدث كبير المفاوضين الأوروبيين ميشال بارنييه امام دبلوماسيين عن تقدم رغم استمرار الخلافات.

وخلال حديثه أمام السفراء، أشار بارنييه الى "بعض التقدم" خصوصا في شروط المنافسة العادلة لكنه قال إن الخلافات لا تزال قائمة لا سيما بشأن موضوع الصيد، المسألة المهمة جدا بالنسبة لبعض الدول الاعضاء، كما قالت مصادر دبلوماسية.

وقال دبلوماسيون إنه في موضوع الصيد "لا تزال صعوبات جدية قائمة، ولا نزال بعيدين جدا" عن تسوية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter