Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أول وفاة لرئيس وزراء بسبب كورونا | رؤيا الإخباري

أول وفاة لرئيس وزراء بسبب كورونا

عربي دولي
نشر: 2020-12-14 07:06 آخر تحديث: 2020-12-14 07:06
ارشيفية
ارشيفية

توفي الأحد في مستشفى في جنوب افريقيا رئيس وزراء مملكة إسواتيني المجاورة، آخر ملكية مطلقة في القارة الافريقية، وذلك جراء إصابته بفيروس كورونا.

وكان أمبروز دلاميني البالغ 52 عاما يخضع للعلاج في جوهانسبرغ منذ بداية كانون الاول/ديسمبر وبعد اسبوعين من التقاطه العدوى.

وأعلن نائب رئيس الوزراء ثيمبا ماسوكو بأمر من جلالة ملك البلاد "الرحيل المحزن والمفاجئ لرئيس الوزراء أمبروز ماندفولو دلاميني".

وأضاف أن رئيس الوزراء "توفي ظهر اليوم خلال تلقيه الرعاية الطبية في مستشفى بجنوب افريقيا"، دون ان يأتي على ذكر سبب الوفاة.


اقرأ أيضاً : دراسة: الكمامات تقلل من خطر الإصابة بكورونا بواقع النصف تقريبا


وكان دلاميني قد كشف في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر إصابته بالفيروس، لكنه قال إن حالته جيدة ولم تظهر عليه أي عوارض.

وعُين دلاميني رجل الأعمال والوافد حديثا الى عالم السياسة رئيسا للوزراء في تشرين الأول/أكتوبر 2018.

لكن صلاحيات هذا المنصب محدودة في إسواتيني، حيث يسيطر الملك الحالي مسواتي الثالث الذي يتولى السلطة منذ عام 1986 على البرلمان كما انه يقوم بتعيين جميع الوزراء.


اقرأ أيضاً : البرازيل تكشف خطتها للتطعيم ضد كورونا


وسجلت إسواتيني، المعروفة سابقا باسم سوازيلاند، أكثر من 6,700 إصابة بفيروس كورونا و127 وفاة بين سكانها البالغ عددهم 1,2 مليون نسمة.

واتهمت  منظمة المجتمع المدني "شبكة التضامن مع سوازيلاند" ومقرها جنوب افريقيا حكومة إسوانيتي بمنح رئيس الوزراء معاملة خاصة من خلال نقله الى بلد يتمتع برعاية صحية أفضل.

ووفقا لأرقام للبنك الدولي في عامي 2016 و2017 فإن أكثر من 39 بالمئة من سكان هذه المملكة الصغيرة المغلقة يعيشون تحت خط الفقر.

أخبار ذات صلة

newsletter