الأردنيون يتداولون رسالة "عتاب" من "هرقل ملك الروم إلى أمين عمّان" .. هذا مفادها

الأردن
نشر: 2020-12-13 23:00 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
تعبيرية
تعبيرية

تداول ناشطون أردنيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي "رسالة مفترضة" قالوا إنها موجهة من هرقل ملك الروم إلى أمين عمّان المهندس يوسف الشواربة.

وانتشرت "الرسالة المفترضة"، بعد نفي دائرة الآثار العامة في الأردن، العثور على كنوز وذهب بأعمال حفر تجريها أمانة عمّان لغايات تصريف مياه الأمطار بمنطقة وسط البلد.


اقرأ أيضاً : أستاذ الآثار الطرشان يؤكد عدم وجود أي ذهب مدفون تحت الأرض في الأردن "فيديو"


وجاء في الرسالة المفترضة " من هرقل ملك الروم إلى يوسف الشواربة أمين عمان هاي آخرتها تطلعوني متعثر ومفلس ومش تارك الكم غير شوية صابون بحمام".

ورغم النفي الرسمي، تتولد قناعة داخلية لدى عدد كبير من الأردنيين بأن الذهب موجود في كل مكان أثري يجري الكشف عنه في المملكة. 

ويبدو أن الرسالة الساخرة، قد قرر ناشرها الأول الزميل جهاد ابو بيدر في منشور له عبر حسابه على فيسبوك وضع أمين عمّان في مواجهة مباشرة مع هرقل ملك الروم، الذي كان يقود واحدة من أعظم حضارات العالم القديم وأكثرها ثراء وكنوزا وذهبا. 


اقرأ أيضاً : "الآثار العامة" تكشف حقيقة العثور على دفائن من الذهب والكنوز في وسط عمان.. فيديو وصور


وأكدت دائرة الآثار العامة، أن صور وفيديوها العملات الذهبية والكنوز المتداولة على أنها للكشف الأثري بوسط عمّان، تم تداولها قبل سنوات لاكتشافات في اوروبا وايطاليا واماكن اخرى وليست من الأردن.

ولفتت إلى أن ما تم العثور عليه، هو آثار قديمة ترجع إلى عصور مختلفة أهمها العصر الروماني حيث كانت هذه الاثار مغمورة بما يسمى سقف السيل الذي تم تنفيذه عام 1964 وحتى عام 1971 وغطى الكثير من العمارة الاثرية التي كانت قائمة على ضفاف نهر عمان او سيل عمان الذي كان يجري وسط المدينة لالاف السنين.

وقد تم العثور على بقايا حمام روماني يتكون من اقبية الحرق وتسخين المياه مع بقايا والأرضيات المبلطة فوق هذه الاقبية التي كانت تتشكل منها غرف الحمام للبرك الساخنة والدافئة التي كان يستعملها عامة الشعب في القرن الثاني من العصر الروماني.

ومع ذلك هناك اعتقاد لدى شريحة واسعة من الأردنيين بأن الحمامات الرومانية مليئة بالذهب. 

واستغل البعض الأمر في إطار "ساخر وتهكمي"، إذا نشروا رسالة يعاتب فيها ملك الروم أمين عمّان المهندس يوسف الشواربة، بعدما أظهره الأخير على أنه "مفلس ومتعثر" رغم أنه واحد من أغنى ملوك الأرض.

 

أخبار ذات صلة

newsletter