Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير الخارجية المغربي: العلاقات مع تل أبيب"كانت طبيعية" حتى قبل الاتفاق | رؤيا الإخباري

وزير الخارجية المغربي: العلاقات مع تل أبيب"كانت طبيعية" حتى قبل الاتفاق

عربي دولي
نشر: 2020-12-13 16:56 آخر تحديث: 2023-06-18 13:29
وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة
وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة

قال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة الأحد في مقابلة مع صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن العلاقات بين المغرب وتل أبيب كانت "طبيعية أصلاً" قبل اتفاق التطبيع الذي أعلن عنه الخميس الرئيس الأمريكي دونالد ترمب. 


اقرأ أيضاً : السيسي: تطبيع العلاقات بين المغرب وتل أبيب "خطوة مهمّة" للمنطقة


وأكد بوريطة في المقابلة مع الصحيفة التي تعد من بين أكثر الصحف العبرية مبيعاً "من وجهة نظرنا، نحن لا نتحدث عن تطبيع لأن العلاقات كانت أصلاً طبيعية، نحن نتحدث عن استئناف للعلاقات بين البلدين كما كانت سابقاً، لأن العلاقة كانت قائمة دائماً. لم تتوقف أبداً". 

وأعلن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترمب الخميس اعتراف بلاده بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، المستعمرة الإسبانية السابقة المتنازع عليها، وعن اتفاق تطبيع للعلاقات بين المغرب وتل أبيب، رحب به أيضاً رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. 

وتظاهر الأحد، نحو ألف شخص لدعم الموقف المغربي بشأن الصحراء الغربية أمام البرلمان في العاصمة الرباط. 

ومنذ السبت، اعتمدت الولايات المتحدة "خارطة رسمية جديدة" للمغرب تضم الصحراء الغربية التي تتنازع على سيادتها منذ عقود الرباط وانفصاليو جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر. 

والمغرب الذي أقام علاقات رسمية مع تل أبيب أواخر تسعينات القرن الماضي بعد اتفاق أوسلو بين الفلسطينيين والإسرائيليين، هو رابع بلد عربي هذا العام يعلن عن اتفاق لتطبيع العلاقات مع الدولة العبرية، بعد الإمارات والبحرين والسودان. 

 

أخبار ذات صلة

newsletter