فرصة لهطول زخات محلية من الأمطار في الأردن السبت.. تفاصيل

طقس
نشر: 2020-12-12 08:31 آخر تحديث: 2020-12-12 09:11
ارشيفية
ارشيفية

 نشر موقع طقس العرب توقعاته للحالة الجوية لليوم السبت والأيام المقبلة في الأردن.

وقال طقس العرب إن درجات الحرارة تبقى أعلى من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بقليل، إلا أن هناك انخفاضاً مُتوقعاً على درجات الحرارة الملموسة.

وتغطي السماء كميات كبيرة من السحب المُتوسطة والعالية على فترات، ويُحتمل هطول زخات محلية من الأمطار إن شاء الله  في بعض المناطق.

الرياح تكون ما بين جنوبية شرقية وجنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط على فترات و قد تكون مُثيرة للغبار في المناطق الصحراوية.

التوصيات

- الانتباه من احتمال تدني مدى الرؤية الأفقية في بعض المناطق الصحراوية بسبب نشاط الرياح المثيرة للغبار

ليلاً

يكون الطقس بارداً بوجهٍ عام في مناطق مُختلفة من المملكة، مع ظهور كميات من السحب المُتوسطة العالية، وتبقى الاحتمالية قائمة لأن تهطل بعض الزخات المحلية من الأمطار في مناطق محدودة.

الرياح تكون جنوبية شرقية مُعتدلة إلى نشطة السرعة، و تزيد من الاحساس بالبرودة بشكل لافت.

أما يوم الأحد: 

يطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة، و تُصبح أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 6-8 درجات مئوية.

 ويتحول الطقس ليُصبح لطيفاً في المُرتفعات الجبلية العالية، ودافئاً نسبياً في بقية المناطق، بينما يكون دافئاً بوجهٍ عام في مناطق الأغوار و البحرالميت و العقبة.

  الرياح تكون ما بين جنوبية شرقية و جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط على فترات و تكون مُثيرة للغبار و تشكل بعض الموجات الغبارية المؤقتة التي تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية. 

أما يوم الأثنين: 

تتأثر المملكة بجبهة هوائية دافئة في مقدمة تأثير منخفض جوي يقترب تدريجياً من المنطقة، حيث يطرأ نهارا ارتفاع آخر على درجات الحرارة، وتُصبح أعلى من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت بحوالي 8-10 درجات مئوية.

ويكون الطقس أقل برودة من المعتاد بشكل واضح ويميل للدفء في أغلب المناطق، بينما يكون دافئاً بوجهٍ عام في مناطق الأغوار والبحرالميت والعقبة، وتكون الرياح جنوبية غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً و تكون الرياح عُموماً يوم الاثنين مُثيرة للغبار بشكل كبير و تؤدي إلى تشكل موجات غبارية في أجزاء واسعة و خاصة من جنوب و شرق المملكة مما يُؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية.

كما يتوقع أن يعمل نشاط الرياح الجنوبية على ارتفاع الأمواج بشكل واضح في خليج العقبة.

اتوصيات

1) الانتباه من مخاطر تدني مدى الرؤية الأفقية المُتوقع و خاصة في المناطق الصحراوية نتيجة الغبار و الموجات الغبارية.

2) ضرورة الحذر و الوقاية لمرضى الجهاز التنفسي و العيون من مخاطر حدوث مضاعفات نتيجة ارتفاع نسبة الغبار في الأجواء.

3) الانتباه من اضطراب البحر وارتفاع الأمواج في خليج العقبة.

ويزداد تأثر المملكة ليلاً بأحوال جوية غير مستقرة ناتجة عن اقتراب أكثر لمُنخفض جوي سيتواجد في المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المُتوسط، حيث تنخفض درجات الحرارة بالمُقارنة من الليلتين السابقتين. و يكون الطقس بارداً ومُغبراً بوجهٍ عام، و تتكاثر تدريجياً كميات من السحب على ارتفاعات مُختلفة.

وتتهيأ الفرصة تدريجياً لهطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله في أجزاء متفرقة من المملكة، بما في ذلك المناطق الجنوبية ومدينة العقبة، حيث قد تكون الهطولات غزيرة ومصحوبة بتساقط البرد في بعض النطاقات الجغرافية.

ليلاً

يكون الطقس بارداً بوجهٍ عام في مناطق مُختلفة من المملكة، وتكون الرياح جنوبية شرقية مُعتدلة السرعة، تنشط على فترات. 

أخبار ذات صلة

newsletter